الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
مصادر عبرية: تحركات داخل "الليكود" لتنحية نتنياهو عن رئاسته
تاريخ النشر: الأحد 24/11/2019 05:54
مصادر عبرية: تحركات داخل "الليكود" لتنحية نتنياهو عن رئاسته
مصادر عبرية: تحركات داخل "الليكود" لتنحية نتنياهو عن رئاسته

الناصرة (فلسطين) - خدمة قدس برس
ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، مساء اليوم السبت، أن هناك تحركات داخل حزب "الليكود"، لتنحية رئيسه الحالي بنيامين نتنياهو، وذلك بعد توجيه لائحة اتهام ضده.

وقالت الصحيفة العبرية، إن القيادي في "الليكود" جدعون ساعر، دعا إلى ضرورة إجراء انتخابات تمهيدية داخلية للحزب، في غضون إسبوعين، واختيار رئيس جديد له بدلًا من نتنياهو بعد توجيه لائحة اتهام ضد الأخير.

واعتبر ساعر، أن التصريحات التي أدلى بها نتنياهو، والتي اتهم فيها المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيخاي ماندلبليت، بـ "محاولة انقلاب" ضده، وتشكيك (نتنياهو) في نزاهة الشرطة والتحقيقات، رداً على توجيه لائحة اتهام ضده "كلام غير مسؤول ويضر كثيرًا بالمجتمع الإسرائيلي ومنظومة الدولة".

وشدد ساعر "على ضرورة إجراء انتخابات داخلية لليكود تمهيدًا لأي انتخابات عامة في إسرائيل"، مضيفا: "بإمكاني تشكيل حكومة وتوحيد الدولة والسياسة".

بدوره، أدلى بيني غانتس، زعيم حزب "أزرق- أبيض" بتصريحات لوسائل الإعلام إسرائيلية، اتهم فيها نتنياهو بأنه يخاطر بنقل "إسرائيل" إلى "حرب أهلية" من أجل مصالحه الشخصية.

واقترح غانتس على نتنياهو بتشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة تبدأ برئاسته لمدة عامين، ومن ثم يترأسها نتنياهو في العامين التاليين حال برأته المحكمة.

وأعرب غانتس عن رفضه لكل محاولات نتنياهو بقيادة حملة تحريض واسعة وصعبة ضد جهات إنفاذ القانون.

وسيكون أمام نتنياهو، 30 يوماً من تاريخ صدور لائحة الاتهام، لتقديم طلب "حصانة" من المحاكمة ليتم بحث طلبه في البرلمان الإسرائيلي الـ "كنيست".

واتهم المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيخاي ماندلبليت، نتنياهو وهو أطول رئيس وزراء في تاريخ إسرائيل بالفساد والاحتيال وانتهاك الثقة في ثلاث قضايا مختلفة.

وأوردت الادعاءات ضد نتنياهو، أنه قبل رشى في صورة هدايا بمئات الآلاف من الدولارات من أصدقاء أثرياء، وبأنه منح مزايا تنظيمية لشركة "بيزك للاتصالات" مقابل تغطية إيجابية عنه وعن زوجته سارة على موقع إخباري يديره الرئيس السابق للشركة.

وأثار قرار مندلبليت بشأن نتنياهو مزيدا من الغموض بشأن من سيقود البلاد، وسط فوضى سياسية بعد إجراء انتخابات مرتين هذا العام دون نتيجة حاسمة.

وتأتي هذه الاتهامات وسط أزمة سياسية في إسرائيل في أعقاب جولتين من الانتخابات فشلتا في تشكيل حكومة مستقرة.


 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017