الرئيسية / منوعات
أسترالي أفرجت عنه طالبان يكشف أسرار صموده لثلاث سنوات في الاعتقال
تاريخ النشر: الأحد 01/12/2019 13:56
أسترالي أفرجت عنه طالبان يكشف أسرار صموده لثلاث سنوات في الاعتقال
أسترالي أفرجت عنه طالبان يكشف أسرار صموده لثلاث سنوات في الاعتقال

كشف أستاذ جامعي أسترالي أطلقت حركة طالبان سراحه بعد احتجازه أكثر من ثلاث سنوات تفاصيل احتجازه، قائلا إن الأمل ساعده في اجتياز المحنة التي مرّ بها.
وأفرجت طالبان عن تيموثي ويكس والأميركي كيفن كينغ في 20 نوفمبر/تشرين الثاني، في جزء من صفقة بين طالبان وحكومات الولايات المتحدة وأستراليا وأفغانستان مقابل الإفراج عن ثلاثة من قادتها.
وكان الاثنان قد خطفا في أغسطس/آب 2016 خارج الجامعة الأميركية في أفغانستان بكابل حيث كانا يعملان.
وقال ويكس (50 عاما) -الذي بدا عليه التأثر خلال أول تصريحات علنية له منذ إطلاق سراحه- إن هذه "المحنة الطويلة والصعبة" تركت أثرا عميقا عليه.
وسرد بالتفصيل حياة شبهها بالجحيم أمضاها متنقلا من زنزانة إلى أخرى بين أفغانستان وباكستان، وقال "بعد نحو 1200 يوم، انتهت محنتنا فجأة كما بدأت".
وأضاف ويكس -في سيدني خلال تصريحات بثها التلفزيون التابع لهيئة الإذاعة الأسترالية- "أحيانا كنت أشعر أنني على وشك الموت وأنني لن أرى مطلقا من جديد مَن أحبهم، ولكن مشيئة الله أن أكون هنا وأن أكون حيا وسليما وحرا. لا شيء آخر أحتاجه في العالم".
التشبث بالأمل
وأضاف أنه لم يفقد الأمل على الإطلاق على الرغم من أن استعادة حريته استغرقت وقتا أطول مما توقع. وقال "إذا تخليت عن الأمل لن يبقى لك شيء يذكر".
وأضاف ويكس -الذي عاد إلى أستراليا يوم الخميس- أنه يعتقد أنه جرت ست محاولات لتحريره هو وكينغ، اشتركت القوات الخاصة بالبحرية الأميركية في واحدة منها على الأقل.
وقال إنه على الرغم من أنهما عوملا "بطريقة طيبة كما كان متوقعا"، فقد جرى نقلهما لأماكن مختلفة ووضعا أحيانا في زنازين مظلمة.
وأضاف أنه لا يكره الحراس الذين كانوا يراقبونه، وقال إن "كثيرين منهم لا يقبلون ذلك ولكن بالنسبة لي فقد كانوا جنودا. والجنود يطيعون أوامر قادتهم. فليس أمامهم خيار".
وتابع "بعضهم كان رحيما جدا وكانوا أشخاصا لطفاء. وهذا دفعني في حقيقة الأمر للتفكير في كيف انتهى بهم الأمر إلى هذا النحو؟".
الجزيرة نت

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017