الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
الاحتلال يسمح بدخول 500 رأس من العجول للضفة الغربية
تاريخ النشر: الأربعاء 04/12/2019 19:08
الاحتلال يسمح بدخول 500 رأس من العجول للضفة الغربية
الاحتلال يسمح بدخول 500 رأس من العجول للضفة الغربية

رام الله (فلسطين) - خدمة قدس برس
ذكرت مصادر فلسطينية رسمية أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، سمحت اليوم الأربعاء، بدخول مئات العجول المحتجزة لديها منذ قرابة 30 يومًا إلى الضفة الغربية المحتلة.

ونوهت إلى أن سلطات الاحتلال كان قد احتجزت تلك العجول كـ "إجراء عقابي" لإجبار الحكومة الفلسطينية العودة عن قرار منع استيراد من التجار الإسرائيليين مباشرة.

وقال طارق أبو لبن؛ الوكيل المساعد للقطاع الاقتصادي في وزارة الزراعة، في تصريحات صحفية حصلت "قدس برس" على نسخة منها، إنه جرى إدخال 500 رأس من العجول إلى سوق الضفة الغربية.

وأوضح: أن "الـ 500 عجل التي أدخلت للضفة من أصل 5 آلاف احتجزها الاحتلال منذ قرابة شهر، ومنع إدخالها إلى الضفة وقطاع غزة".

ونوه إلى أن من المفترض أن يتم نقل 3 آلاف رأس من العجول إلى الضفة، و2000 عجل إلى قطاع غزة خلال الأيام المقبلة (دون أن يحدد موعدًا واضحًا).

وأفاد المسؤول الفلسطيني بأن ذلك سينعكس على سعر لحم العجل في السوق الفلسطينية، "بحيث تنخفض التكاليف وبالتالي سعر أقل للمستهلك". مبينًا: "هامش الربح الذي يأخذه التاجر الإسرائيلي سيعود لصالح التاجر الفلسطيني".

ولفت أبو اللبن النظر إلى أنه تم استيراد العجول المحتجزة لدى الاحتلال من هنغاريا، البرتغال، أستراليا، وفرنسا "بشكل مباشر دون وسيط إسرائيلي". مؤكدًا: "هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها هذا الأمر كخطوة للانفكاك الاقتصادي عن دولة الاحتلال".

وكانت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية، قد كشفت النقاب؛ يوم 29 تشرين أول/ أكتوبر 2019، عن تراجع السلطة الفلسطينية عن قرارها وقف استيراد العجول من "إسرائيل"، والسماح للتجار المحليين بالاستيراد مجددا.

وأوضحت القناة العبرية، أن وزارة الزراعة الفلسطينية ستنشئ "لجنة استثنائية" للتصديق على التصاريح الحالية للتجار الفلسطينيين لاستيراد العجول من "إسرائيل"، مشيرة إلى أن العجول سيتم استيرادها بدءا من الأسبوع المقبل.

وذكرت أن الاتفاق تم عقب لقاء حضره وزير الزراعة الإسرائيلي شلومو بن إلياهو، ورئيس الدائرة المدنية في مكتب منسق الحكومة في الأراضي الفلسطينية شارون بيتون، ونائب وزير الزراعة الفلسطيني وممثل السلطة الفلسطينية الوزير حسين الشيخ.

كما تم الاتفاق على أنه في الأسابيع المقبلة ستجري مناقشات بين الطرفين لدراسة طلبات الفلسطينيين بشأن تصدير المنتجات الزراعية إلى "إسرائيل" والخارج، واستيراد السلطة للمنتجات الزراعية من الدول العربية.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017