الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
جامعة النجاح تشارك في المنتدى العاشر لتربية النحل في حوض المتوسط
تاريخ النشر: الأثنين 09/12/2019 06:57
جامعة النجاح تشارك في المنتدى العاشر لتربية النحل في حوض المتوسط
جامعة النجاح تشارك في المنتدى العاشر لتربية النحل في حوض المتوسط

شارك كادر أكاديمي من جامعة النجاح الوطنية في المنتدى العاشر لتربية النحل في حوض المتوسط والذي حمل عنوان (مستقبل تربية النحل في حوض المتوسط: التحديات، المخاطر والفُرص) والذي هدف إلى طرح ومناقشة عدّة أوراق علميّة تتعلّق بطرح الأفكار والاستراتيجيات التي من الممكن أن تؤثّر على تعزيز عسل البحر المتوسط وتحسين تربية النحل محليّا وعالميّا، وذلك من خلال التركيز على أربعة محاور هي: المناخ والبيئة، والإنتاج والسوق، والتقاليد وآفاق جديدة، والسياسات المحليّة لدعْم تربية النّحْل.
وجاء هذا المنتدى بتنظيم من اتحاد مربي النحل في حوض المتوسط وبدعم من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي ومؤسسة فيلكوس اومبريا وتحت رعاية وزارة الزراعة الفلسطينية وبمشاركة جامعة النجاح الوطنية من خلال د. أمجد عز الدين حسين و أ. أسماء الأسمر من مركز التحاليل والسموم والمعايرة، ود. عبد الفتّاح راسم حسن من معهد المياه والبيئة، ود. هبة الفارس و د. سامح أبو سير ود. محمد صبّاح من كليّة الزراعة والطبّ البيطري، ود. عماد حسين من مستشفى النجاح الوطني الجامعي.
وشارك الدكتور أمجد حسين بورقة علميّة عنوانها "الكشف عن متبقيات المضادات الحيويّة في العسل الفلسطيني"، شرح فيها نتائج بحثيّة قام بها بالتعاون مع د. حسن في الجامعة وذلك من أجل الكشف عن متبقيات المضادات الحيوية في عيّنات العسل والتي تمّ جمعها من رام الله وجنين على مدار عامين كما تمّ استخلاصها وتحليلها من أجل تحديد تراكيز المضادات الحيويّة فيما بعد وتقييم كيفيّة إدارتها.
وبدوره قدّم د.عماد حسين وهو عضو أيضا في معهد أبحاث السياسات الاقتصاديّة الفلسطيني ورقة علميّة بعنوان " دراسة سوق العسل في فلسطين"، وضّح فيها الآليات المقترحة لزيادة حصة السوق من العسل المحلي المنتج في كل من محافظتي رام الله وجنين، ومناقشة تزايد معدّلات العسل النقي المستورد وارتباطها بالطلب المحلي المتزايد، وأهميّة الإطار القانوني لإنتاج وتسويق العسل والكشف عن العائق الرئيسي الذي يواجه قطاع إنتاج العسل واقتراح استراتيجية تسويقية له.
وقدّم د. أبو سير ورقتيْن علميّتْيْن: الأولى بعنوان "تغيّر المناخ وآثاره المحتملة على تربية النحْل في فلسطين، أرض اللبن والعسل" شرح فيها دور التغيّر المناخي والتغييرات البيئية المختلفة على التوافر الغذائي وخصوصا تربية النحل في فلسطين مع ضرورة توحيد وتكثيف الجهود للتخفيف من آثارها السلبية على جوانب الحياة المختلفة، اما الورقة الثانية فكانت بعنوان "تربية النحل في فلسطين الواقع، المشاكل والتحدّيات" عرض فيها الوضع الحالي لقطاع نحْل العسل في فلسطين، وتوضيح مشاكل وتحدّيات النّحالين الفلسطينيّين، بالإضافة إلى مشاركة الطالب إسلام دغلس بعرض منتجات النحل.
وقدّمت الباحثة أ. ساره أيمن بعاره من جامعة فلسطين التقنيّة ورقة علميّة قامت فيها بالشراكة مع د. أمجد حسين تحت عنوان "تحليل لعيّنات العكبر من ثلاث مناطق مختلفة من فلسطين".

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017