الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
الحاخام الأكبر لإسرائيل شلومو عمار يزور البحرين ويلتقي الملك حمد بن عيسى
تاريخ النشر: الثلاثاء 10/12/2019 13:31
الحاخام الأكبر لإسرائيل شلومو عمار يزور البحرين ويلتقي الملك حمد بن عيسى
الحاخام الأكبر لإسرائيل شلومو عمار يزور البحرين ويلتقي الملك حمد بن عيسى

تأكيدا على تسارع عمليات “التطبيع” بين مملكة البحرين وإسرائيل، كشف النقاب عن زيارة الحاخام الإسرائيلي الأكبر سابقا شلومو عمار، إلى المدينة، بتنسيق رسمي من قيل جهات سياسية إسرائيلية وأمريكية، والتقى خلالها ملك البحرين حمد بن عيسى.

وحسب هيئة البث الإسرائيلية، فإن الحاخام الأكبر السابق لإسرائيل شلومو عمار، يقوم حاليا بزيارة هي الأولى من نوعها للمنامة، حيث التقى العاهل البحريني ‎حمد بن عيسى آل خليفة، ونقل له التهاني الإسرائيلية.

وحسب التقرير الإسرائيلي، فإن الحاخام عمار شارك خلال الزيارة في منتدى ديني إلى جانب رجال دين من ‎الكويت و‎لبنان ومصر ‎والأردن وغيرها من الدول العربية والإسلامية.

وأوضح التقرير أن هذا الحاخام أعرب، عن أمله في أن يتمكن مواطنو كل من إسرائيل والبحرين، من زيارة البلد الآخر بدون الحاجة لتنسيق خاص.

وبحسب التقرير، فإن جهات سياسية إسرائيلية وأمريكية، هي التي نسقت زيارة عمار إلى البحرين، التي لا تُقيم مع إسرائيل علاقات دبلوماسية.

ويشير التقرير إلى أن البحرين تعد من أشد الدول الخليجية “غزلا” لإسرائيل، لافتا إل أن وزير خارجيتها الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، إلتقى نظيره الإسرائيلي يسرائيل كاتس في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، على هامش أعمال الجمعية العمومية.

وتطرق التقرير إلى دفاع وزير الخارجية البحريني سابقا، عن الضربات التي تشنها إسرائيل على أهداف إيرانية في سوريا، قائلا إنها “دفاع عن النفس”، ومُنتقدا العمليات التي ينفّذها حزب الله اللبناني، والفصائل الفلسطينية في غزة، ضد الأهداف الإسرائيلية.

وأعاد التقرير الإسرائيلي نشر جزء من تصريحاته  السابقة للإذاعة العبرية، التي اعتبر فها إسرائيل “جزء لا يتجزأ من الشرق الأوسط”.

يشار إلى أن العاصمة البحرينية المنامة استضافت مؤتمرا لتسويق الشق الاقتصادي لـ”صفقة القرن”، وهي الخطة الأمريكية المُقترحة، لحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، وذلك رغم رفض السلطة الفلسطينية لتلك  الورشة، ورفض المشاركة فيها.

ويذكر أن تقارير إسرائيلية سابقة، تحدثت عن ترتيبات لزيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للبحرين، ولقاء الملك حمد بن عيسي، غير أن هذه الزيارة لم تتم، لكن هناك معلومات أشارت إلى أن مسئولين إسرائيليين كبار زاروا المملكة.

وباستمرار ينتقد الفلسطينيين على المستوى الرسمي والشعبي عمليات “التطبيع” التي تقودها بعض الدول الخليجية مع إسرائيل، والتي تمثلت بزيارات علنية لوزراء إسرائيليين للعاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وسبق وأن دعت منظمة التحرير الفلسطينية، الدول العربية للتقيد ببنود مبادرة السلام العربية، والتي تنص على عدم تطبيع العلاقات مع إسرائيل، قبل أن يتم إيجاد حل نهائي للقضية الفلسطينية، كما تؤكد الفصائل الفلسطينية أن عمليات “التطبيع” القائمة، تمثل “طعنة” في خاصرة الشعب الذي يعاني ويلات الاحتلال. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017