الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
استطلاع للراي يشير إلى تقدم حزب "أزرق - أبيض" على الليكود بـ 3 مقاعد
تاريخ النشر: السبت 14/12/2019 06:03
استطلاع للراي يشير إلى تقدم حزب "أزرق - أبيض" على الليكود بـ 3 مقاعد
استطلاع للراي يشير إلى تقدم حزب "أزرق - أبيض" على الليكود بـ 3 مقاعد

الناصرة (فلسطين) - خدمة قدس برس
أظهرت معطيات استطلاع جديد للرأي العام الإسرائيلي، أجرته القناة الثانية العبرية، في اعقاب قرار الذهاب لانتخابات اسرائيلية ثالثة، أنه لو أجريت الانتخابات اليوم، لحصل حزب "أزرق - أبيض" على 35 مقعدا، مقابل 32 مقعدا لحزب "الليكود".

كما أظهر الاستطلاع، حصول القائمة العربية المشتركة، على 13 مقعدا، في حين تقترب كتل اليسار الوسط، من الحصول على 58 مقعدا مقابل 54 مقعدا لكتل اليمين والمتدينين.

أما حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان فلا يزال يشكل بيضة القبان مع ثمانية مقاعد، وفق الاستطلاع.

هذا وحمل رئيس حزب "أزرق - أبيض" بيني غانتس، رئيس الوزراء نتنياهو المنتهية ولايته، المسؤولية عن جر الدول إلى جولة ثالثة من الانتخابات.

وقال: "إن نتنياهو وضع مصالحه الشخصية قبل مصلحة الدولة"، داعيا السياسيين من كافة الأطياف الحزبية إلى الكف عن اتخاذ موقف المتفرج إزاء تصرفات نتنياهو.

وأضاف، أنه أراد تشكيل حكومة وحدة إلا أن نتنياهو قد أحبط كل المحاولات لإنجاز ذلك.

وتطرق غانتس إلى اقتراح أفيغدور ليبرمان منح رئيس الوزراء نتنياهو العفو عن ملفاته القضائية مقابل اعتزاله الحياة السياسية، وقال: "مستعد لدراسة هذا الاقتراح إذ انه لا يريد أن نشاهد مرة أخرى رئيس وزراء يدخل السجن".

وتعقيبا على ذلك قالت مصادر في الليكود إن نتنياهو وافق على تقديم تنازلات كبيرة من أجل تشكيل حكومة واسعة إلا أن غانتس هو الذي افشل هذه المساعي مما أفضى إلى إجراء جولة انتخابات ثالثة.

وقرر البرلمان الإسرائيلي "كنيست"، فجر الخميس حل نفسه والذهاب لانتخابات هي الثالثة خلال أقل من عام، في 2 آذار/مارس 2020، بعد فشل نتنياهو وغانتس للمرة الثانية في الحصول على أغلبية 61 عضواً (من إجمالي 120 بالكنيست) لتشكيل الحكومة خلال مهلة 21 يوما.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017