الرئيسية / منوعات / غرائب وعجائب
بدون سائق، يقطع 350 كيلومتراً في الساعة، 5G، وغرف الطعام تتحول لمركز إعلامي.. لنتعرف معاً على أسرع وأذكى قطار
تاريخ النشر: الأربعاء 08/01/2020 19:51
بدون سائق، يقطع 350 كيلومتراً في الساعة، 5G، وغرف الطعام تتحول لمركز إعلامي.. لنتعرف معاً على أسرع وأذكى قطار
بدون سائق، يقطع 350 كيلومتراً في الساعة، 5G، وغرف الطعام تتحول لمركز إعلامي.. لنتعرف معاً على أسرع وأذكى قطار

 

 

دخلت الصين مرحلة تاريخية جديدة في خططها الكبرى للتوسع في السكك الحديدية للقطارات عالية السرعة.

 

ومع العد التنازلي لاستضافة بكين للألعاب الأولمبية الشتوية 2022، بدأ تشغيل خط السكك الحديدية الجديد عالي السرعة، الذي يمتد طول 175 كيلومتراً بين العاصمة ومدينة تشانغجياكو التي تستضيف الأولمبياد، لتقليص زمن السفر بين المدينتين من ثلاث ساعات إلى 47 دقيقة ولكنه ليس مجرد قطار سريع آخر.

هذه التحفة الجمالية، التابعة لمجموعة قطارات Fuxing الصينية يمكنها الوصول إلى سرعة 350 كيلومتراً في الساعة بدون سائق، ويُقال إنه الأول من نوعه على مستوى العالم. كما يعتبرأول خط سكك حديدية عالية السرعة ذكية في العالم.

استغرق إنشاء الخط أربع سنوات، ويُشار إليه أيضاً بخط جينغ زانغ عالي السرعة، ويربط بين بكين، ويانتشينغ، وتشانغجياكو، المدن الثلاث المستضيفة لفعاليات دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقبلة في 2022، وسوف يتوقف القطار في 10 محطات، من بينها بادالينغ تشانغ تشينغ، حيث أشهر المعالم الصينية؛ سور الصين العظيم.

كما افتتح خط تشونجلي، المتفرع من خط جينغ زانغ، لنقل الركاب من العاصمة إلى محطة تايزيتشينغ، القريبة من العديد من أماكن منافسات التزلج والقرية الأولمبية.

ما مدى ذكاء هذا القطار الجديد؟

بدأ خط السكك الحديدية الجديد العمل في 30 ديسمبر/كانون الأول، مع سير أول قطار من محطة القطار في شمال بكين إلى محطة تايزيتشينغ، ويُظهر الموقع الرسمي للقطارات عالية السرعة أن هناك حوالي 30 قطاراً سريعاً تعملون بين بكين وتشانغجياكو يومياً، ولكن ستة منهم فقط تابعون لمنظومة «القطار الذكي» الجديدة.

 يتراوح سعر التذكرة من 11 دولاراً أمريكياً إلى 33 دولاراً أمريكياً للقطار عالي السرعة العادي، ومن 12 دولاراً أمريكياً إلى 38 دولاراً أمريكياً للقطار الذكي، وفي وقت كتابة هذا المقال، تحتاج إلى حجز تذاكر القطارات الذكية قبل السفر بيومين.

إذاً، ما الذي يجعل تلك القطارات «ذكية»؟ العربات مجهزة بإشارات لشبكات الجيل الخامس «5G»، وإضاءة ذكية، و2,718 مستشعر لجمع البيانات في الوقت الفعلي ورصد أي خلل تشغيلي.
وفي نفس الوقت، يحتوي كل مقعد على لوحة تحكم باللمس ووحدة شحن لاسلكية، بالرغم من أن القطارات عالية السرعة على هذا الخط ذاتية القيادة، سوف يكون هناك سائق للمراقبة طول الوقت. بإمكان القطارات السير والتوقف وضبط حدود السرعات المختلفة بين المحطات آلياً، وفي المحطات، ينتشر رجال آليون وتقنيات التعرف على الوجوه لمساعدة الركاب على معرفة الاتجاهات والأمتعة وتسجيل الدخول من دون معاملات ورقية.

استعدادات دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022

 تراعي التصميمات الداخلية للقطارات احتياجات الرياضيين والصحفيين أيضاً.تمتاز بعض المقصورات بمساحات تخزين كبيرة للمعدات الرياضية، يمكن الوصول إلى تلك المقصورات باستخدام المسح الضوئي لرمز استجابة سريع. كما صممت مساحات تخزين مخصصة من أجل عينات اختبارات المنشطات الخاصة بالرياضيين.

 يمكن تحويل غرفة الطعام إلى مركز إعلامي خلال فترة دورة الألعاب الأولمبية، كل المقاعد والطاولات قابلة للضبط والتعديل، مما يجعل من السهل على الصحفيين التنقل بالكثير من المدات. كما ستقدم عربة الطعام أيضاً خدمة بث مباشر ومنافذ شحن تحت كل طاولة، وتحتوي العربة الرابعة على مقاعد قابلة للفكّ، مما يجعلها مناسبة للركاب المقعدين على كراسي متحركة خلال دورة الألعاب البارالمبية الشتوية 2022.

وصرّح يانغ يانغ، الحاصل على الميدالية الذهبية في التزلج السريع بدورة الألعاب الأولمبية الشتوية، وأحد أوائل ركّاب الخط الجديد، لوكالة الأنباء الحكومية Xinhua: «بإمكان القطار تحسين كفاءة عملنا، ويعزز من كفاءة الرياضات الشتوية في الصين، ويدعم الاقتصاد القائم على تل الرياضات».

أول خط سكك حديدية صيني الصنع، هناك سبب تاريخي آخر وراء حماس الصينيين لهذا الخط الجديد، خط جينغ زانغ كان في الأصل اسم أحد الخطوط منتهية الصلاحية لم يعد يستخدم، افتتح لأول مرة عام 1991، وكان أول خط سكك حديدية من تصميم وإنشاء صيني مستقل يربط بين بكين وتشانغجياكو.السفر على مسار الخط بالكامل ذهاباً وعودة يستغرق ثماني ساعات.

 أغلقت المحطات المتبقية من الخط الأصلي عام 2016، لإفساح المجال للأعمال الإنشائية للخط الجديد عالي السرعة.

اليوم، تمتلك الصين أكبر شبكة سكك حديدية سريعة في العالم، تمتد على مسافة أكثر من 35,000 كيلومتر، وأسرع قطار للاستخدامات التجارية 
قطار شنغهاي المغناطيسي المعلّق.

تصل أقصى سرعة لهذا القطار إلى 431 كم/س، ويربط بين مطار شنغهاي بودنغ الدولي ومحطة طريق لونغيانغ التبادلية في شرق شنغهاي.
(عربي بوست)



تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017