الرئيسية / منوعات / صحة
باحث فلسطيني يطور سلالات إنتاج لحوم تتحمل الإجهاد الحراري
تاريخ النشر: الجمعة 10/01/2020 06:43
باحث فلسطيني يطور سلالات إنتاج لحوم تتحمل الإجهاد الحراري
باحث فلسطيني يطور سلالات إنتاج لحوم تتحمل الإجهاد الحراري

نشر الدكتور عبد الحفيظ دلعب، خريج دائرة الطب البيطري في جامعة النجاح الوطنية، رسالة دكتوراه تُعتبر الأولى على مستوى الخليج العربي.

وحملت الرسالة عنوان (تحقيقات جزئية ومرفولوجية بتأثير المعاملات الحرارية خلال مرحلة النمو الجنيني على خصائص اكتساب التحمل الحراري وتركيب العضلات في الدجاج اللاحم).

وهدفت الأطروحة إلى تطوير السلالات الخاصة بإنتاج اللحوم لتصبح قادرة على تحمل الإجهاد الحراري خلال ارتفاع درجات الحرارة خاصة في فصل الصيف، وأيضاً تطوير خصائصها الجينية للجينات المتعلقة بزيادة الكتلة العضلية.

وقد تم تعريض البيض المخصب بعمر صغير لدرجة حرارة 39 درجة سيلسيوس ووجدت أنها قد أثرت بشكل كبير وزادت نسبة الفقس والكتلة العضلية.

ومن ثم تم التحقق من طول الألياف العضلية فكانت أكبر من الكتاكيت غير المعاملة حرارياً.

وللتأكد من مقاومتها للحرارة، تم تعريضهم لدرجة حرارة 43 سيلسيوس فكانت أقل تعباً، وكانت حركتها أفضل من المجموعة غير المعاملة حرارياً.

وبالتالي زاد الإنتاج بدون أي إضافات علفية أو هرمونية أو كيميائية وقلل من تكلفة الإنتاج وسرّع من عمر التسويق بحيث يكون وزن أفضل بزمن أقل ومنتج مقاوم للحرارة.

يُذكر أن الدكتور دلعب قد التحق بكلية الزراعة والطب البيطري في جامعة النجاح عام 2004 وتخرج بالعام 2009 وكان الأول على دفعة الخريجين للفوج 29.

وخلال دراسته للبكالوريوس شارك بمؤتمر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كممثل لفلسطين في المؤتمر وكأصغر مشارك في ذاك المؤتمر.

كما التحق ببرنامج الماجستير في التشريح والأنسجة البيطرية في جامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن عام 2009، ومن ثم انضم لبرنامج الأبحاث الاستراتيجية في المملكة العربية السعودية ونشر 6 أبحاث.

ومن خلال عمله في السعودية حصل على منحة حكومية كأول طالب دكتوراه في برنامج الدكتوراه في التشريح والأنسجة عام 2016 وحصل على تقدير امتياز عام 2019.

وخلال دراسته للدكتوراه نشر 4 أبحاث ذات علاقة بمجال علم الأجنة والأنسجة، ونشر ورقة علمية خاصة بأطروحة الدكتوراه في المجلة البرازيلية لعلوم الدواجن.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017