الرئيسية / الأخبار / فلسطين
حديقة الحيوانات في قلقيلية... عالم مليء بالجمال
تاريخ النشر: الجمعة 17/01/2020 07:37
حديقة الحيوانات في قلقيلية... عالم مليء بالجمال
حديقة الحيوانات في قلقيلية... عالم مليء بالجمال

قلقيلية: كتبت عرين بني عودة-اصداء
حديقة قلقيلية مليئةٌ بالدهشة والجمال والغرابة , تضمّ أنواعًا مختلفة من الحيوانات البرية والبحرية بالإضافة إلى الطيور، ففيها تجتمع الكائنات من شتى مواطنها وأماكنها الأصليّة، لهذا تُعدّ الزيارة إليها تجربة جديرة بأن يقوم بها الإنسان ليطّلع على عظيم خلق الله وأسراره التي أودعها في الحيوانات المختلفة.
ويقول مدير حديقة الحيوانات في قلقيلية وهي تتبع بلدية قلقيلية محمد شريم ان الحديقة تتكون من عدة اقسام منها القسم الرئيسي وهو قسم الحيوانات حيث يوجد فيه حيوانات مفترسة وحيوانات برية و زواحف و طيور و قرود و يبلغ عددها حوالي 65 نوع من الحيوانات, كذلك يوجد داخل قسم الحيوانات المركز الطبي الفلسطيني للحياة البرية الذي يتم فيه معالجة الحيوانات سواء الحيوانات من الحديقة أو حيوانات من الطبيعة ويكون ذلك عن طريق العناية بها وإبقائها داخل الحديقة أو اذا كانت ظروفها البيئية مناسبة في الطبيعة يتم معالجتها خارج الحديقة .
وأكمل حديثه بأن هذه الحديقة صممت كي تناسب جميع أنواع الحيوانات والطيور، من خلال توفير البيئة المناسبة لحياة كل كائن منهم، فمثلاً يتم توفير مساحات واسعة من أجل الحيوانات البرية التي تحتاج إلى ذلك مع توفير الطعام المناسب لهم مثل الأعشاب، كذلك يتم توفير بيئة مائية مناسبة لعيش الكائنات المائية وتوفير ما تتغذى عليه من طعام سواء كانت طحالب أو أسماك صغيرة.
وانه يتم إعداد أقفاص حديدية محكمة الغلق لحماية الزائرين من خطرها، ويقدم لها طعاماً من اللحوم، وتتميز حديقة الحيوانات بالنظافة حيث تحرص الإدارة كثيراً على ذلك الأمر من أجل تقليل احتمالية إصابة الحيوانات بالأمراض التي تنتج عن عدم النظافة وكذلك تحرص الإدارة على الكشف الدوري على الحيوانات.
يتابع بأنه يوجد في الجهة الشرقية من الحديقة المتحف التعليمي وهو عبارة عن مكان كنعاني صمم على شكل بناء كنعاني يضم قسم الأحياء الذي يوجد فيه المحنطات التي يتم تحنيطها للحيوانات النافقة في الحديقة وكذلك قسم تعليمي اخر يخص جيولوجيا الفضاء وجيولوجيا الأرض ومعلومات زراعية وتراثية عن فلسطين .
و المركز التعليمي البيئي الذي تم افتتاحه في سنة 2019 ويوجد فيه برامج تعليمية بسيطة تناسب طلاب المدارس ونقوم حاليا بتطويره بشكل اكبر وأفضل ليخدم اكبر فئة من الطلاب ليتم إعطاء دورات تعليمية فيه ويكون معتمد من قبل وزارة التربية والتعليم العالي .
وقسم المتنزه الذي سرعان ما دخلته, واجهتك صفوف مستقيمة متوازية من الأشجار, قسم مليء بالحيوية وهوائه النقي, حيث يتسع لحوالي 3600 زائر بالإضافة إلى وجود مطعم وسوبر ماركت وكشكات للأطعمة المحلية وكشك للبوظة, ومدينة الألعاب التي تعتبر ملاهي ترفيهية لزوار الحديقة لجميع الأعمار .
واشار انه في نهاية عام 2017 بداية عام 2018 قمنا بعمل خطة تطويرية لحديقة الحيوانات وتعاقدنا مع مصمم حدائق عالمي إيريك فنفلت من هولندا اعتبارا بأننا أعضاء في منظمة الأيازلي منظمة الحدائق الاوروبية التي يشترط ان يكون بها مصمم حدائق ليتم تحديثها وتطويرها بشكل يتناسب مع الحديقة ولجذب أعداد كبيرة من الناس.
وكذلك قمنا بخطة تطويرية في برنامج العشر سنوات وانهينا فيها المنطقة اللأولى في الخطة التطويرية وهي المنطقة الاسترالية في جهة المتحف اشهرها حيوان الكنغر الاسترالي والنعامة الاسترالية وبعض الزواحف الاسترالية والسحالي .
والمنطقة الثانية التي تقع في الجزء الشمالي الشرقي في الحديقة التي سيتم انهائها خلال شهرين وهي حديقة الاطفال التي سيتم وضع فيها حيوانات المحببة لدى الاطفال أي الحيوانات القريبة للاطفال .
اما المنطقة التي سيتم العمل بها في فترة الرحلات المدرسية بشهر 5 هي منطقة السافانا الأفريقية سنقوم بإعادة هيكلية لبعض المناطق على مساحة 2 ونص دونم وان مشروع السافانا يضم أهم حيوان وهو الزرافة التي سبق وكانت موجودة ولكنها نفقت بسبب قنابل الاحتلال في انتفاضة الأقصى المبارك.
وانهى شريم حديثه قائلا انه ما زال التقدم والتطور في هذه الحديقة بشكل اكبر وأوسع والتقدم شمل ست مراحل وكل سنة يتم انهاء مرحلة او في بعض الاحيان يتم انهاء مرحلة في سنتين وتطويرها وانه يوجد بعض الحيوانات التي يستم استقطابها الى الحديقة بناء على كل مرحلة يتم استقطاب الحيوانات الخاصة بها وان الحيوانات الغير متوفرة سيتم توفرها لاحقا على اساس المعروضات الموجودة عندنا.
وبناء المعروضات هذه ليست بالسهولة كتفكير بعض الناس فلكل معروضة لها شروط وقوانين كيف تناسب بيئة الحيوانات فمثلا في حيوانات موطنها الاصلي ليس فلسطين وفي حيوانات بتتكيف مع البرودة وحيوانات لا وحيوانات بتتكيف مع الصيف وحيوانات تدخل في سبات شتوي وهكذا, فنحن نعمل على توفير المسكن والمأوى الذي يناسب كل حيوان وهذا الشيء يتم دراسته قبل انشاء اي معروضة .

 

 

 

المزيد من الصور
حديقة الحيوانات في قلقيلية... عالم مليء بالجمال
حديقة الحيوانات في قلقيلية... عالم مليء بالجمال
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017