الرئيسية / الأخبار / فلسطين
الفطر
تاريخ النشر: الثلاثاء 21/01/2020 14:18
الفطر
الفطر

بقلم مفيد جلغوم

باحث في التاريخ والتراث

واحدة من العادات الشعبية لهواة الطبيعة، حتى اصبح جزءاً من التراث الفلسطيني في فصل الشتاء، ويعتبر عن ارتباط الانسان بالبيئة والاستفادة منها بافضل الطرق، ففي كل شتاء خاصة في شهري كانون اول والثاني، يعمد هواة الطبيعة وزوار الخيرة فيها، الى جمع الفقع من مواطن تماثره، بهدف استخدامه كغذاء لهم، او لبيعه والاستفادة من ثمنه الغالي .
فما هو الفقع، وما هي اشهر اسماؤه، وما اهميته، وهل هو سام او مفيد، وما هي ظروف نموه، وهل له فوائد معينة .
اسماء الفقع :
الاسم الفلسطيني الشائع هو الفقع، بضم الفاء والقاف ولكن يطلق عليه ايضا الفطاريش، اما الاسماء الاخرى بالاسم العلمي له فطر، وفي بعض البلاد العربية يسمي فقع، بفتح الفاء وكسر القاف السعودية يسمي ايضا كمأ (مفرده كمأة) وفي المغرب يسمي ترفاس وفي السودان عبلاج ويعرف بالانجليزيةبالمشروم كما يعرف ايضا بعيش الغراب (مصر)
الفطر/ الفقع / الكمأ هو احد اصناف مملكة الكائنات الحية، ويبدو كالنبات، لانه ينمو بالاعتماد على مياه المطر الطبيعة ، لكنه ليس بنبات، لانهلايملك الصبغة الخضراء الاخضور المعروفة بالكلورفيل وليس له جذور كبقية النبات، لامتصاص الغذء من التربة وتحويلها الى طاقة.
كما ان هذا المخلوق ليس بحيوان، لانه يفتقر الى الاجهزة الحيوية المتعارف عليها في الحيوانات، اضافة الى انعدام خاصية الحركة له بما في الحيوانات المعروفة بالفطر الفقع ينمو في مكان واحد ولايتحرك منه.
ولذلك قيل عن تعريفه كائن حي، غير ذاتي التغذية، وساكن لايتحرك ، وخال من صبغة الكوروفيل، ويعيش متطفلا على بقايا الكائنات الميتة، النباتية والحيوانية.
منافع وسمية الفطر
الفطر انواع متعددة كثيرة، بعضها مفيد كخميرة الخبز، التي تعتبر احد انواع الفطريات، وبعضها سام جدا تؤدي الى التأثير على الجهاز العصبي وتسبب الوفاة.
اما الفقع الذي يحميه الهواء من الجبال والسهول فهو ايضا نوعان سام وغير سام، ويعمل الهواة على التمييز بينهما من خلال الخبرة فقط.
ولكن هناك طرق اخرى غير الللللتشر بينهما منها اللون والساق،
واما منافع الفقع فهي كثيرة اهمها انه غذاء رائع يشتهيه كثيرون خاصة انه ينمو في فترة قصيرة من الزمن وليس على مدار العام فيقولون انه يزيد في الحيوية يقلل الكوليسرور ويزيد من مرونة المفاصل ويزود الجسم بالفيتامينات والمعادن لطن ما هي العناصر التي يتكون منها الفقع حتى اصبح مفيداً بهذا الشكل، حتى ان البعض اعتبره لحمة الفقير الجواب معرفة التركيب الكيميائي له يتكون من 9الى 15 بالمئة بروتين و6 بالمئة دهون كما يحتوي على مقادير من الاملاح المعدنية مثل الفسفور والمغنيسيوم والمركبات مثل الهيدروجين والنتروجين والفيتامينات وخاصة A ,B1, B2
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017