الرئيسية / الأخبار / دولي
نشطاء وساسة سويديون يرفضون "صفقة القرن"
تاريخ النشر: الخميس 30/01/2020 10:09
نشطاء وساسة سويديون يرفضون "صفقة القرن"
نشطاء وساسة سويديون يرفضون "صفقة القرن"

أعرب سياسيون ونشطاء سويديون عن استنكارهم لخطة السلام المزعومة التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، وتعرف إعلاميًا باسم "صفقة القرن".

وقالت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندا، على صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك" إن "الخطة الأمريكية تتحدث عن حل الدولتين لكن بظروف غير متساوية".

ولفتت إلى أن ضم الضفة الغربية بأكملها لـ"إسرائيل"، أمر يتنافى مع القانون الدولي، مشددة على أن بلادها والاتحاد الأوروبي يريدون حلًا عادلًا قائمًا على أساس الدولتين.

بدوره قال الناشط السويدي من أصل يهودي دورو فايلر، على حسابه بـ"فيسبوك" إن "خطة ترمب للسلام أحادية الجانب، وسخيفة وخطيرة، وستساعد على قتل الفلسطينيين والإسرائيليين لبعضهم البعض".

وفي سياق متصل، أصدرت "مجموعة فلسطين" التي أسسها نشطاء سويديون، بيانًا في هذا الصدد بعنوان "دافعوا عن القانون الدولي وارفضوا ترمب"، أكدت من خلاله استنكاره لخطة السلام المزعومة.

وأوضح البيان أن الخطة تجاهلت بشكل متعمد حقوق الفلسطينيين، ونفذت كافة الرغبات الإسرائيلية.

وشدد على أن تنفيذ هذه الصفقة يعني القضاء على دولة فلسطين، وجعل تنفيذ حل الدولتين أمرًا مستحيلًا، مطالبًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وبرفض المجتمع الدولي لذلك المخطط.

وأعلن ترمب مساء الثلاثاء، الخطوط الرئيسة لخطة يقترحها لمعالجة النزاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وتُعرف إعلاميًا بـ "صفقة القرن".

وتتضمن الخطة، التي يرفضها الفلسطينيون، إقامة دولة فلسطينية “متصلة” في صورة "أرخبيل" تربطه جسور وأنفاق بلا مطار ولا ميناء بحري، وعاصمتها "في أجزاء من القدس الشرقية"، مع جعل مدينة القدس المحتلة "عاصمة موحدة مزعومة لإسرائيل".

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017