الرئيسية / سياسية الخصوصية
إقلاع أول طائرة طبية لنقل المرضى من صنعاء إلى عمّان
تاريخ النشر: الأثنين 03/02/2020 15:48
إقلاع أول طائرة طبية لنقل المرضى من صنعاء إلى عمّان
إقلاع أول طائرة طبية لنقل المرضى من صنعاء إلى عمّان

دشنت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، أولى الرحلات الطبية المخصصة لنقل مرضى من مطار صنعاء الدولي في اليمن، بعد سنوات من إغلاقه أمام مختلف الرحلات التجارية، من قبل التحالف السعودي الإماراتي، منذ أغسطس/آب 2016.
وأوضحت منظمة الصحة العالمية في بيان مقتضب، اطلع "العربي الجديد" على نسخة منه، أن "أول رحلة مخصصة لنقل المرضى من صنعاء أقلعت اليوم إلى الأردن، في إطار عملية النقل الجوي الطبي للأمم المتحدة، حيث من المقرر أن يتلقى المرضى رعاية طبية منقذة للحياة غير متوفرة في اليمن".

وقالت المنظمة إن "غالبية المرضى هم من النساء والأطفال ممن يعانون حالات كالأشكال العدوانية للسرطان وأورام الدماغ، أو الجرحى الذين يحتاجون إلى زراعة أعضاء وجراحات ترميمية".

ويأتي تدشين أول رحلة طبية من مطار صنعاء، بعد أيام من إعلان الحكومة اليمنية وقيادة التحالف السعودية أن الرحلات، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، تبدأ في الثالث من فبراير/شباط الجاري، إلى كلٍ من العاصمة الأردنية عمّان والعاصمة المصرية القاهرة.

وأغلق التحالف مطار صنعاء أمام الرحلات التجارية منذ أغسطس 2016، باستثناء طائرات الأمم المتحدة، التي تسير رحلات شبه يومية لنقل المعونات وطواقم عمل المنظمات الإغاثية، إلى المطار ومنه، في حين تقول وزارة الصحة اليمنية الخاضعة لسيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين) في صنعاء، ومنظمات إغاثية، إن إغلاق المطار تسبب بآلاف الوفيات في أوساط المرضى، ممن تتطلب حالاتهم النقل لتلقي العلاج في مستشفيات خارج البلاد.

وجاء التدشين بالترافق مع مغادرة المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث صنعاء، حيث كان قد وصل أمس، وعقد لقاء مع زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، في إطار الجهود الأممية الرامية لاستعادة التهدئة، وتدشين الرحلات الطبية التي بدأ التفاوض بشأن تسييرها منذ أكثر من عام. 


تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017