mildin og amning mildin creme mildin virker ikke"> اجتماع بالأغوار الشمالية لبحث واقع المياه والاستفادة المثلى لاستخداماتها - أصداء mildin og amning mildin creme mildin virker ikke">
الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
اجتماع بالأغوار الشمالية لبحث واقع المياه والاستفادة المثلى لاستخداماتها
تاريخ النشر: الأربعاء 06/08/2014 21:39
اجتماع بالأغوار الشمالية لبحث واقع المياه والاستفادة المثلى لاستخداماتها
اجتماع بالأغوار الشمالية لبحث واقع المياه والاستفادة المثلى لاستخداماتها

 طوباس – شدد اللواء ربيج الخندقجي محافظة طوباس والأغوار الشمالية على ضرورة وضع اليات واضحة للاستفادة المثلى من المياه المخصصة لمنطقة الاغوار الشمالية وتوفير مصدر للمياه للمناطق التي تمنع قوات الاحتلال توصيل شبكات مياه لها بالشكل الذي يضمن حقوق المواطنين في منطقة الاغوار من مياه شرب وزراعة واستخدامات اخرى حيث تعاني الاغوار من نقص حاد في المياه نتيجة سيطرة الاحتلال على مصادره الجوفية والسطحية وتجفيف الينابيع .

 

جاء ذلك خلال اجتماع عقد في قرية عين البيضاء بالأغوار وبحضور المحافظ الخندقجي ومدير دائرة مياه الضفة الغربية في سلطة المياه خليل الغبيش ومدير زراعة المحافظة مجدي عودة ورئيس مجلس القرية مصطفى فقهاء وأصحاب الحقوق في المياه .

 

وطالب المحافظ الخندقجي بضرورة التأكد من التزام الجانب الاسرائيلي بكمية المياه المتفق عليها والتي لا تلبي بطبيعة الحال الحد الادنى من احتياجات المواطنين المائية في المنطقة مشيرا الى ضرورة الانسجام بين اصحاب الفتحات على ادارة الكميات المتوفرة وضرورة العمل على زيادة الكمية وتخصيص كميات اخرى للشرب ، وأضاف " ان واجب المواطن علينا ان نوفر له مصادر المياه في ظل احتلال يمنع مد خطوط ناقلة وعلى ضرورة توفير فتحة مياه لتزويد سكان المضارب في مجلس المالح .

 

وبدوره ، اكد الغبيش على ان سلطة المياه تتابع الكميات الواردة للمنطقة وتعمل على رفع نسبة الكمية لتتناسب مع احتياجات المواطنين مشيرا الى الاتفاق على توفير فتحة مياه لسكان المضارب  بالمالح والى العمل على فصل مياه الشرب عن مياه الزراعة في عين البيضاء بالقريب .

 

كما استعرض رئيس مجلس القرية في بداية الاجتماع واقع المياه في القرية والتذبذب في كمية المياه التي تصلها مؤكدا ان الاحتلال يزود القرية بأقل من الكمية التي تعتبر حق اصيل لسكان قريته .

 

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على قيام سلطة المياه بإنشاء فتحة خاصة بمياه الشرب تتناسب مع عدد السكان في عين البيضاء تحت اشراف المجلس القروي اضافة الى انشاء خزان مياه زراعي يتم من خلاله تجميع المياه عبرا لفتحات وإعادة توزيعها على المزارعين بهدف الاستفادة القصوى من المياه وزراعة اكبر مساحة من الاراضي .

كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة من اصحاب فتحات المياه والمجلس القروي لمتابعة القرارات وإدارة المياه واقر بالاجتماع زيادة كمية المياه المخصصة لقرية كردلا لاستخدامات الشرب .


تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017