الرئيسية / الأخبار / فلسطين
أجنحة الفراشات.. أجهزة تكييف نانوية تخفف الحرارة
تاريخ النشر: الأثنين 17/02/2020 12:16
أجنحة الفراشات.. أجهزة تكييف نانوية تخفف الحرارة
أجنحة الفراشات.. أجهزة تكييف نانوية تخفف الحرارة

تحتوي أجنحة رتبة حَرشَفِيَّات الأجنحة ومنها الفراشات على مصفوفة من الخلايا الحية التي تتطلب وظيفتها درجات حرارة مناسبة. ومع ذلك، ونظرا لقدرتها الحرارية الصغيرة البادية، هل يمكن أن ترتفع درجة حرارة الأجنحة بسرعة في الشمس؟

درس الباحثون التكيفات الجسدية والسلوكية التي تمنع ارتفاع درجة حرارة الأجنحة الحية للفراشات، وقاموا بتحليل تركيبة أجنحتها عبر محاكاة لمجموعة واسعة من الظروف البيئية.

ووفق الدراسة -التي نشرتها دورية "نيتشر كوميونيكيشنز" في 28 يناير/كانون الثاني الماضي- أفاد الباحثون أن الفراشات تستخدم الأجنحة لاستشعار الأشعة المرئية والأشعة تحت الحمراء، وتستجيب للسلوكيات المتخصصة لمنع ارتفاع درجة حرارة الأجنحة.

أهمية حرارة الجناح
سلط العمل الضوء على الأهمية الفسيولوجية لدرجة حرارة الجناح وكيف يتم تنظيمها، حيث يمكن أن تؤثر التغيرات الطفيفة في درجة حرارة الجسم على قدرة الفراشة على الطيران.

ويجب أن تكون عضلات الصدر دافئة حتى يمكن للحشرة أن ترفرف بجناحيها بسرعة كافية للإقلاع. ولكن نظرا لأن الأجنحة رفيعة جدا، فإنها تسخن أسرع من الصدر ويمكن أن ترتفع درجة حرارتها بسرعة.

لكن الباحثين وجدوا أن أجنحة الفراشة الحساسة رائعة حرفيا، بفضل التراكيب المكتشفة التي تحميها من الحرارة الزائدة في الشمس. وأن بنية الأجزاء الحية منها، بما في ذلك الأوردة، وبقع الروائح (مواقع على أجنحة الفراشات تنبعث منها الفيرومونات) تساعد على تبديد الحرارة أكثر من الحراشف المحيطة وهي أجزاء ميتة بطبيعتها.

يقول نانفانغ يو عالم الفيزياء التطبيقية بجامعة كولومبيا لمجلة "ساينس نيوز" إن البعض قد يعتقد أن أجنحة الفراشة المغطاة تشبه ظفر أو ريشة طائر أو شعر إنسان بلا حياة "لكن الحقيقة أن الأجنحة مجهزة بأنسجة حية ضرورية للبقاء والطيران، وسوف تجعل درجات الحرارة المرتفعة الحشرة تشعر بعدم الارتياح".
المصدر: الجزيرة 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017