الرئيسية / الأخبار / دولي
بريطانيا: احتجاج المئات لمنع تسليم أسانج للولايات المتحدة
تاريخ النشر: الأحد 23/02/2020 08:31
بريطانيا: احتجاج المئات لمنع تسليم أسانج للولايات المتحدة
بريطانيا: احتجاج المئات لمنع تسليم أسانج للولايات المتحدة


احتجّ المئات من البريطانيين السبت، بمشاركة العديد من المشاهير على قرارِ ترحيل مؤسس "ويكيليكس" جوليان أسانج، للولايات المتحدة.

إثر اتهامات توجّه له بخصوص التجسس لصالح روسيا. يُذكر أن جوليان أسانج ساهم في كشفِ العديد من الوثائق السريّة التي توضّح سوء سياسات الولايات المُتحدة في المنطقةِ العربيّة والأفريقيّة.

وتبدأ جلسة ترحيل أسانج في محكمةِ لندن الإثنين المُقبل. وقال الناطق باسم ويكيليكس، كريستين هرافنسون، أمام الحشود خارج مقر البرلمان، إن "مقاضاة أسانج تمثل قوة ظلام ضد أولئك الذين يريدون العدالة والشفافية والحقيقة".

وتتهمُ الولايات المُتحدة خبير الكمبيوتر الأسترالي البالغ من العمر 48 عاما جوليان أسانج بالتجسس على خلفية نشر موقع "ويكيليكس" لمئات الآلاف من الوثائق الحكومية السرية. وإذا ما ثبتت إدانته، فقد يحكم على أسانج بالسجن لمدة تصل إلى 175 عاما.

وقالت السلطات الأميركية إن "أسانج تآمر مع محلل استخبارات الجيش الأميركي تشيلسي مانينغ لاختراق كمبيوتر وزارة الدفاع (بنتاغون) وتسريب برقيات دبلوماسية وملفات عسكرية سرية بشأن الحرب في العراق وأفغانستان".

يجادل أسانج بأنه "يتصرف كصحافيّ، وبالتالي يحق له الحماية بموجب القانون". كما أنه يحتفظ بالوثائق التي تكشف مخالفات وتحمي العديد من الأشخاص.

حثت جماعات الحريات المدنية ومنظمات الصحافة بما فيها منظمة العفو الدولية ومراسلون بلا حدود، الولايات المتحدة على إسقاط التهم، قائلة إنها تشكل سابقة مخيفة لتقييد حرية الصحافة.
المصدر:عرب48 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017