الرئيسية / English
دعوات لصد اقتحامات استيطانيّة جبل العرمة جنوب نابلس
تاريخ النشر: الخميس 27/02/2020 13:26

 أعلنت مجموعات استيطانية عن دعوات لاقتحام جبل العرمة، شرق بلدة بيتا، جنوب نابلس صباح يوم غد الجمعة، ورد المواطنون بدعوات للاحتشاد منذ فجر الجمعة والاستمرار في الاحتشاد والتواجد وأداء صلاة الجمعة في المكان.

 

وقال المستوطنون في دعواتهم: "سنعود إلى الحصن لنحافظ على تراثنا، يوم الجمعة عند الـ 07:45 صباحًا، سنذهب في رحلة مشي أو بالدراجات إلى القلعة التاريخيّة (العرمة) بقيادة وتوجيه يوسي دغان؛ رئيس مجلس المستوطنات في شمال الضفة الغربية".

 

ويزعم المستوطنين، أن للحصن أهمّية في العصر التوارتي، وأنه شُيّد لحماية الحدود الشمالية لما يسمى "مملكة السامرة".

 

وفي 6 يونيو عام 1988 واجه أهالي بلدة بيتا، بالحجارة مجموعة من قاطني المستوطنات الإسرائيلية القريبة وبالتحديد على جبل العرمة، واستشهد يومها ثلاثة من سكانها برصاص أحد المستوطنين المسلحين، وهم موسى صالح داود وحاتم فايز وعصام داوود، وزعمت قوات الاحتلال في حينه مقتل مستوطنة بعيار ناري، وأقدمت على هدم ثلاث عشرة منزلا في بيتا واعتقل ما يزيد عن ثلاثمئة شاب وإبعاد ستة منهم إلى خارج الوطن.

 

وفي دعوات الغد، أشار المستوطنون إلى أن الدعوات مصرّح بها من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، وأن التجمع والانطلاق في مستوطنة "ايتمار".

 

بدورهم، أعلن نشطاء فلسطينيون في بلدة بيتا جنوب نابلس تصميمهم على إقامة صلاة الجمعة غدا على جبل العرمة شمال شرق البلدة، لمنع اقتحام المستوطنين له.

 

ودعا نشطاء بلدات بيتا وعقربا واوصرين واودلا وعورتا، المواطنين للحضور والمشاركة في إقامة صلاة الجمعة في الجبل، واعتبروا الفعالية "واجبا وطنيا ودينا، ورفضا لصفقة القرن والاستيطان".

 

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس الصحفي مجاهد مفلح، بعد أقل من 24 ساعة من نشره ترجمة دعوات المستوطنين، ودعوته كذلك لمواجهة دعوات المستوطنين.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017