الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
هآرتس: نتائج العرب في انتخابات الكنيست زلزال
تاريخ النشر: الخميس 05/03/2020 11:03
هآرتس: نتائج العرب في انتخابات الكنيست زلزال
هآرتس: نتائج العرب في انتخابات الكنيست زلزال

 وصفت صحيفة "هآرتس" العبرية، النتائج التي حققتها الأحزاب العربية في انتخابات الكنيست (برلمان الاحتلال) التي جرت الإثنين الماضي، بأنها "زلزال".



وأرجعت الصحيفة العبرية، هذا إلى أن الناخبين من فلسطيني الداخل المحتل 48 "خرجوا بأعداد كبيرة للتصويت، إلى جانب أنهم حصلوا على دعم إضافي من الناخبين اليهود".

وتشير النتائج غير النهائية إلى حصول "القائمة العربية المشتركة"، التي تتألف من أحزاب عربية، على ما لا يقل عن 15 مقعدًا، بزيادة مقعدين عن آخر انتخابات.

وأشارت "هآرتس" إلى أن الكنيست القادم سيكون به 17 نائبًا عربيًا، لوجود عرب على قوائم أحزاب يهودية.


وقالت إن النتائج الكبيرة للعرب تعود إلى عاملين رئيسيين؛ "الارتفاع الكبير في إقبال الناخبين من داخل المجتمع العربي على التصويت، وتراجع دعم الأحزاب اليهودية بين الناخبين العرب".

وكانت صحيفة "جيروساليم بوست" العبرية قد ذكرت أن إقبال الناخبين العرب على التصويت في الانتخابات التي جرت الاثنين كان الأعلى منذ عام 1999.

وأعرب رئيس القائمة العربية أيمن عودة، عن سعادته بنتائج قائمته، إلا أنه عبر عن استيائه من النتائج التي حصل عليها معسكر اليمين. مؤكدًا أن القائمة ستعمل على منع رئيس حكومة تصريف الأعمال بنيامين نتنياهو من تشكيل الحكومة المقبلة.

ونشر عودة تغريدة على موقع "تويتر" قال فيها: "إنجاز غير مسبوق للقائمة المشتركة والمجتمع العربي ككل".

وأضاف: "اليوم أصبح أكثر وضوحا من أي وقت مضى، ستقود القائمة المشتركة المعركة ضد أي حكومة يمينية. الطريق طويل لكننا سنصل إلى مستقبل مشترك من السلام والمساواة".

وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الخميس، بأنه تم الانتهاء من فرز 99.9% من الأصوات في انتخابات الكنيست، وجاءت النتائج على النحو التالي؛ الليكود 36 مقعدًا، "أزرق أبيض" 33، القائمة العربية 15، شاس 9، "إسرائيل بيتنا" 7، "يهدوت هتوراه" 7، "العمل غيشر ميرتس" 7، تحالف يمينا 6.

وبيّنت الصحيفة العبرية بأن مجموع عدد المقاعد التي حصلت عليها التيارات أصبحت كالتالي؛ اليمين متدينين 58 مقعدًا، واليسار وسط عرب 55. منوهة إلى أنه لم يتم احتساب مقاعد "يسرائيل بيتنا" بقيادة أفيغدور ليبرمان ضمن التحالفات.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017