الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
تفاهمات أولية بين"غانتس" و"ليبرمان" لتشكيل حكومة
تاريخ النشر: الثلاثاء 10/03/2020 06:51
تفاهمات أولية بين"غانتس" و"ليبرمان" لتشكيل حكومة
تفاهمات أولية بين"غانتس" و"ليبرمان" لتشكيل حكومة

أكد زعيم تحالف "أزرق- أبيض" الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم الاثنين، أنه توصل إلى تفاهمات مع زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، بشأن المبادئ الأساسية لتشكيل حكومة مستقبلية.

وقال غانتس للصحفيين في ختام اللقاء "أنهينا جلسة جيدة، تحدثنا خلالها عن المبادئ الأساسية التي تمكننا التعاون من أجل تشكيل الحكومة وإخراج إسرائيل من المستنقع، ومنع جر البلاد لانتخابات رابعة".

وأضاف "سنناقش التفاصيل، وسوف نلخص مبادئ العمل المشترك، ونمضي قدما".

وجاء اللقاء بعد أن أعلن غانتس، الأحد، عن موافقته على المطالب التي تقدم بها ليبرمان، بشأن تشكيل الحكومة والتي تحد من قدرة الأحزاب الدينية الإسرائيلية.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان ليبرمان يقبل الوجود في حكومة تدعمها الأحزاب العربية، أو أن تكون هذه الأحزاب العربية توافق على دعم حكومة برئاسة غانتس.

وأجرى غانتس اتصالات هاتفية مع قيادات القائمة المشتركة باستثناء حزب التجمع الوطني الديمقراطي.

وتحدث مع رئيس القائمة، أيمن عودة، ورئيس كتلة المشتركة، أحمد طيبي، ورئيس القائمة الموحدة، منصور عباس، وفق ما جاء في بيان صدر عنه.

وكرر غانتس خلال اتصالاته الهاتفية توجهه لتشكيل حكومة "تخدم جميع المواطنين في إسرائيل، وسعيه لمنع جر البلاد لانتخابات رابعة".

ولدى أحزاب المعارضة الإسرائيلية، بما فيها الأحزاب العربية 62 مقعدا بالكنيست من أصل 120، ما يجعلها قادرة على تقويض فرص نتنياهو بتشكيل حكومة.

ويتوقع أن يبدأ رئيس الاحتلال رؤوفين ريفلين، بعد أيام، المشاورات مع الأحزاب الإسرائيلية الممثلة بالـ "كنيست"، لتحديد هوية النائب الذي سيكلفه بتشكيل الحكومة.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017