الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
حكومة طوارئ برئاسة غانتس والمشتركة تحصل على 3 وزارات
تاريخ النشر: السبت 14/03/2020 13:11
حكومة طوارئ برئاسة غانتس والمشتركة تحصل على 3 وزارات
حكومة طوارئ برئاسة غانتس والمشتركة تحصل على 3 وزارات

القدس المحتلة - خدمة قدس برس
كشفت قناة i24news العبرية النقاب عن أنه سيتم يوم غدًا الأحد، الإعلان عن حكومة الطوارئ الجديدة لدى الاحتلال، والتي تنتظر الموافقة عليها من قبل كافة الأحزاب.

وأوضحت القناة العبرية، اليوم السبت، أن الحكومة ستشمل القائمة المشتركة، التي ستتولى 3 وزارات منها هي: وزارة المواصلات، ووزارة السياحة، إضافة لوزارة الثقافة والرياضة.

وينص مقترح الحكومة، وفق المصدر، على أن تكون حكومة الطوارئ مدتها محصورة لعام واحد فقط، وعلى أن تعالج 5 نقاط أساسية.

وأوضحت القناة، أن مهام الحكومة، هي التصدي لفيروس "كورونا" وتداعياته، إضافة إلى المصادقة على ميزانية الدولة لعامين.

وتتألف الحكومة المقترحة من 20 وزارة، على أن تشمل كافة الكتل البرلمانية، وتوزع الوزارات حسب عدد مقاعد كل كتلة برلمانية، بحيث تحصل الكتلة على وزارة مقابل كل 6 مقاعد ويكون في كل وزارة نواب وزير، لا يتعدى عددهم الـ 4، وفقاً لمهام الوزارة.

ولن تقوم الحكومة بسن أي قوانين سياسية تتعلق بـ "صفقة القرن" والملف السياسي، بينما سيتم سن قانون يُحدد مدة مهام رئيس الحكومة، ورؤساء المجالس البلدية، والحاخامات الرئيسيين لفترة زمنية لا تتعدى 8 سنوات معاً أو مدتين في المنصب.

وسيتولى رئاسة الحكومة تحالف "أزرق أبيض" بحكم أنه يمتلك وتحالفه، ومن يقف معه 62 نائباً، بينما ليكود وتحالفه 58، بينما يتولى ليكود منصب قائم بأعمال رئيس الوزراء، وستكون وزارة الجيش لتحالف "أزرق أبيض" بينما وزارة الخارجية من نصيب حزب ليكود.

وسيتم تشكيل "كابينيت" أمني، وآخر للطوارئ الصحية "كورونا" على أن يكون رئيس الحكومة، والقائم بأعماله أعضاء في كلا التشكيلتين.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017