الرئيسية / الأخبار / دولي
ماتياس شمالي: "أونروا" تعاني من عجز يقدّر بمليار دولار
تاريخ النشر: السبت 14/03/2020 16:30
ماتياس شمالي: "أونروا" تعاني من عجز يقدّر بمليار دولار
ماتياس شمالي: "أونروا" تعاني من عجز يقدّر بمليار دولار

قال ماتياس شمالي، مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" في قطاع غزة، إن إجمالي العجز الذي تعاني منه الوكالة الأممية لهذا العام، يقدّر بنحو مليار دولار، من أصل 1.4 مليار.

ووصف شمالي، في حوار مع وكالة "الأناضول"، الأزمة المالية الحالية التي تعاني منها "أونروا" بـ"الأسوأ"، محذراً من أن الوكالة قد تضطر لاتخاذ قرارات صعبة، في نهاية أبريل/نيسان المقبل، فيما يتعلق بتقديم خدماتها؛ حال استمرت الأزمة على ما هي عليه.

وأوضح شمالي، أن الموازنة السنوية التي تحتاجها أونروا لتقديم خدماتها في مناطق عملياتها، تبلغ نحو 1.4 مليار دولار.

وأضاف "هناك تعهدات من الدول المانحة بمبلغ 400 مليون دولار لكل السنة، ما يعني أن خدمات الأساسية بالإمكان أن تستمر حتّى أبريل المقبل، وإذا تم دفع كل التعهدّات قد نستمر حتى مايو/أيار القادم".

وذكر شمالي أنه يتم تخصيص نحو 805 مليون دولار، من إجمالي الموازنة العامة، كموازنة للبرامج؛ والتي تشمل الخدمات الأساسية كالصحة والتعليم.

وأشار إلى أن وكالته نجحت بتوفير المساعدات الغذائية لدورتين أساسيتين لهذا العام (الدورة مدتها ثلاثة شهور).

وتصاعدت حدة الأزمة المالية للوكالة الأممية، التي تقدم خدماتها لأزيد من 5.3 ملايين لاجئ في فلسطين والأردن ولبنان وسوريا، بعد وقف الولايات المتحدة دعمها السنوي المقدر بـ 360 مليون دولار منذ 2018، بدعوى معارضتها لطريقة عمل الوكالة، التي تواجه انتقادات من جانب الاحتلال الإسرائيلي.

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة، عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لقضيتهم.

المصدر : شهاب

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017