الرئيسية / English
ضغوطات لتعطيل الحياة- ارتفاع الاصابات الى 250 في اسرائيل
تاريخ النشر: الأثنين 16/03/2020 12:26
ضغوطات لتعطيل الحياة- ارتفاع الاصابات الى 250 في اسرائيل
ضغوطات لتعطيل الحياة- ارتفاع الاصابات الى 250 في اسرائيل

بيت لحم أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية صباح اليوم، الإثنين، عن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد إلى 250 مصابا وصفت حالة اربعة منهم بانها خطيرة.

 

وقال مدير عام وزارة الصحة، موشيه بار سيمان طوف، لإذاعة الجيش الإسرائيلي إنه "لا أريد استخدام كلمة ’إغلاق’، لكن سنضطر إلى التواجد أكثر في البيوت، وسيحدث تغيرا في مجرى الحياة. وأمور تبدو لنا مستحيلة الآن ستبدو مختلفة تماما بعد أسبوعين".

 

وعاد المسؤولون في وزارة الصحة الإسرائيلية إلى التوصية مجددا أمام رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بفرض إغلاق شامل في اسرائيل والإعلان عن حالة طوارئ، يتم السماح خلالها بعمل قطاعات قليلة وحيوية، وذلك على خلفية التخوفات من انتشار واسع لفيروس كورونا المستجد، وإصابة آلاف الأشخاص بالفيروس، واحتمال وفيات بأعداد كبيرة.

 

وفي خلفية تجدد توصية وزارة الصحة، نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم، الإثنين، عن مدير إحدى أكبر المستشفيات في اسرائيل، قوله إن "الكورونا يخرج عن السيطرة. وعدد المرضى، رغم أنه جزئيا بسبب حجم الفحوصات الضئيل، يرتفع بسرعة ويدل على أن المرض ينتشر بسرعة في المجتمع. وعلى الأرجح أنه يوجد الآن آلاف المرضى، وعددهم يرتفع بسرعة. وإذا أردنا وقف هذا الانتشار السريع علينا إبقاء الجمهور في البيوت".

 

وأضاف مصدر رفيع آخر للصحيفة أنه "في المرحلة الحالية لانتشار الفيروس لا يوجد أي مفر من فرض إغلاق واسع، رغم التخوفات الهائلة من رد فعل الجمهور على ذلك.

 

من الجهة الأخرى، وصف مسؤولون في الحكومة طلب وزارة الصحة بأنه "متطرف جدا" وأن هذه المرة الثالثة التي تطرح فيها الوزارة هذا المطلب، وفي كل مرة تراجعت عنه.

 

وأفاد موقع والا العبري عن تشخيص أربع إصابات بالكورونا في داخل الجيش الإسرائيلي وفق ما قال الناطق باسمه، وأعلن عن دخول 4000 جندي إلى الحجر الصحي.

 

ونقل الموقع عن وزارة الصحة توسيع نشاطاتها للعثور على أكبر عدد من مصابي الفيروس، كما ومنعت المستشفيات الإسرائيلية الزيارات لمنع تفشي الوباء.

 

وعن الخسائر الاقتصادية التي ما زال خلفها الفيروس حتى الآن، قالت صحيفة إسرائيل اليوم إن خسائر القطاع السياحي ستبلغ مليار شيكل شهريا بسبب كورونا.

 

وتوقعت إسرائيل بارتفاع نسبة البطالة في البلاد، وازدياد على عدد العاطلين عن العمل في المرافق، بسبب فيروس كورونا.

 

وبحسب التقديرات الحالية لدى مكاتب الاستخدام والتوظيف فإن نسبة البطالة سترتفع ب 6% عند نهاية الاسبوع الجاري، مما يعني أكثر من 80 ألف عاطل عن العمل، وفق ما جاء في قناة كان العبرية.

 

هذا وحولت قيادة الجبهة الداخلية الفنادق في إسرائيل إلى مراكز ومواقع للحجر الصحي، وذلك في خطوة لمنع انتشار الكورونا.

 

وتوقع وزير الجيش الإسرائيلي نفتالي بينت تزايد المصابين لأربعة أضعاف أسبوعيًا، وأنه إذا ما استمر هذا المعدل، "فنحن نتوقع أن ينضم الأسبوع المقبل 200 مصاب جديد، ثم بعد ذلك 800 كل أسبوع، وهكذا"- قال بينت.

وكالة معا

 

وكلفت الحكومة الإسرائيلية ‏ جهاز الشاباك بمتابعة تحركات وتنقلات مرضى فيروس كورونا لمعرفة من خالطهم ومعرفة مسار انتقال العدوى، ومازال هناك تحفظات على القرار وهو بانتظار مصادقة لجنة الخدمات السرية.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017