الرئيسية / منوعات / صحة
اضرار كثرة شرب الماء
تاريخ النشر: الأثنين 23/03/2020 21:12
اضرار كثرة شرب الماء
اضرار كثرة شرب الماء

الماء
الماء مادة كيميائية غير عضوية، شفافة، لا طعم لها، عديمة الرائحة، وعديمة اللون تقريبًا، وهي المكون الرئيسي للغلاف المائي للأرض والسوائل لمعظم الكائنات الحية. وهو حيوي لجميع أشكال الحياة المعروفة، على الرغم من أنه لا يوفر السعرات الحرارية أو العناصر الغذائية العضوية. صيغته الكيميائية هي H2O، مما يعني أن كل من جزيئاته تحتوي على أكسجين واحد وذرتين هيدروجين، متصلين بواسطة روابط تساهمية. الماء هو اسم الحالة السائلة لـ H2O في درجة الحرارة والضغط المحيطين القياسيين. وهي تشكل هطول الأمطار في شكل أمطار ورذاذات على شكل ضباب. تتكون الغيوم من قطرات الماء والجليد المعلقة، حالتها الصلبة. عند الانقسام الدقيق، قد يترسب الجليد البلوري على شكل ثلج. الحالة الغازية للمياه هي البخار أو بخار الماء. يتحرك الماء باستمرار من خلال دورة الماء للتبخر والنتح (التبخر) والتكثف والترسيب والجريان السطحي، وعادة ما يصل إلى البحر.
ما اضرار كثرة شرب الماء
شرب الماء بالتأكيد مفيد ، ولكن كثرة شرب الماء كذلك له أعراض سيئة للغاية، والمشكلة الحقيقية أنك قد لا تتعرف على أعراض كثرة شرب الماء في مراحله المبكرة. مع تقدم الحالة، تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:
من أعراض كثرة شرب الماء القيء و الغثيان.
تؤدي كثرة شرب الماء إلى الصداع في الرأس.
تؤدي كثرة شرب الماء إلى التغييرات في الحالة العقلية مثل الارتباك أو عدم التركيز.
يمكن أن تؤدي كثرة شرب الماء إلى انخفاض مستويات الصوديوم بشكل خطير في الدم، فيسبب هذا أعراضًا أكثر حدة، مثل: ضعف العضلات والتشنجات والنوبات وفقدان الوعي والغيبوبة.
اضرار كثرة شرب الماء على الكلى
في حين أن شرب المزيد من الماء يمكن أن يعزز وظائف الكلى، فشلت تجربة تقوم على زيادة شرب الماء لمرضى الكلى في أن تحسن من وظائف هذا العضو الحيوي.
تناول كميات كبيرة من الماء يثبط مستويات البلازما من ارجينين فاسوبريسين (AVP)، والتي من المفترض أن تكون مفيدة للحفاظ على وظائف الكلى.
زيادة كمية البول بسبب زيادة تناول الماء قد يكون مضرًا للكليتين المريضتين من الأساس.
اضرار كثرة شرب الماء للحامل
على السيدات الحوامل شرب الكثير من الماء، فهذا مفيد لصحتهن بالتأكيد، ولكن كثرة شرب الماء قد يكون له أضرار على الحامل كما سنعرف هنا:
تعاني العديد من النساء في المراحل الأولى من الحمل من الغثيان أو القيء، من شرب الماء الذي يفاقم الأعراض.
شرب الكثير من الماء في المراحل الأخيرة للحمل يدفع المرأة لكثرة التبول، وصعوبة النوم وذلك لضغط الجنين على المثانة.
اضرار كثرة شرب الماء على القلب
قلب الإنسان هو أهم أعضائه، ويعمل على ضخ الدماء في الجسم بأكمله، وشرب الماء ضروري لسهولة مرورها خلال الأوردة والشرايين ولكن ذلك لا يعني كثرة شرب الماء لأنه يكون ضارًا في بعض الأحوال.
عندما يكون هناك قصور في القلب، لا يضخ القلب كمية كافية من الدم. يؤدي هذا إلى تراكم السوائل في الجسم ولذلك شرب الكثير من الماء يكون مؤذي للغاية.
إذا كان الشخص يشرب من السوائل، ولديه مشكلة في القلب فقد تظهر علي أعراض مثل التورم وزيادة الوزن وضيق التنفس. يمكن أن يساعد الحد من كمية الماء وكمية الملح (الصوديوم) في منع هذه الأعراض.
اضرار كثرة شرب الماء قبل النوم
شرب الماء بالتأكيد مفيد، ولكنه قد يكون مضرًا للجسم للغاية لو تم قبل النوم حيث يؤذي دورة النوم الخاصة بالإنسان.
يمكن أن يؤدي شرب الماء قبل النوم إلى زيادة عدد المرات التي تحتاج فيها إلى التبول ليلًا.
ينخفض إخراج البول في الليل، مما يسمح لك بالنوم من ست إلى ثماني ساعات دون انقطاع. شرب كوب أو اثنين من الماء قبل النوم يمكن أن يغير هذه الدورة، ويسبب الإرهاق والتعب، والكثير من المتاعب الصحية. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017