الرئيسية / منوعات
تعرف على "الجمهورية المجهرية" الواقعة بين فرنسا وسويسرا
تاريخ النشر: الثلاثاء 24/03/2020 07:12
تعرف على "الجمهورية المجهرية" الواقعة بين فرنسا وسويسرا
تعرف على "الجمهورية المجهرية" الواقعة بين فرنسا وسويسرا

 نهضت جورجيت بيرتين بورشيه، رئيسة جمهورية سوجيه، لتقدم الشاي بنفسها في غرفة الجلوس بمنطقة الدوب شرقي فرنسا. وعندما أشارت عقارب الساعة إلى الثالثة، لم تصدر الساعة الضخمة في ركن المنزل النغمات التقليدية، إنما ترددت في الغرفة أصداء النشيد الوطني لهذه الدولة "المجهرية".

وهنا تساءلت، هل يتردد النشيد الوطني الفرنسي في قصر الرئيس إيمانويل ماكرون كل ساعة؟ أو هل يمتلك الرئيس الفرنسي وسادة طبعت عليها صورته، وهل يحمل وشاحا للطوارئ معه طوال الوقت؟ غير أن الرئيس الفرنسي لم يلتق نظيرته الزعيمة الثانية لجمهورية سوجيه، التي لا تتعدى مساحتها 128 كيلومترا مربعا حتى الآن، رغم أنه تولى الرئاسة منذ ثلاث سنوات تقريبا.

تقع دولة سوجيه في وادي سوجيه على الحدود بين فرسا وسويسرا، وهي دولة صغيرة لها علمها الخاص. ورغم أن فرنسا لم تعترف بها رسميا، إلا أن سكانها لم يتوانوا عن انتخاب رئيسة لجمهوريتهم الخاصة.

ولعل ماكرون لم يسمع "بالمزحة" الشهيرة المستمرة منذ عام 1947، حين زار أحد المسؤولين منطقة سوجيه، الاسم الشائع محليا للمجتمعات التي تعيش في الوادي كثيف الأشجار الذي يقع بمحاذاة الحدود السويسرية، وقرر أن يعلن تأسيس جمهورية سوجيه.

وتحكي بيرتين بورشيه، أن أباها جورج كان يدير مطعما في بلدة مونتبوا، وكان يهوى المزاح. وفي أحد الأيام كان يطهو الطعام لبعض المسؤولين، وعندما وصل حاكم إقليم الدوب، لوي أوتافياني، سأله أبوها مازحا إن كان يحمل تصريحا لدخول أراضي سوجيه.

بي بي سي عربي

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017