الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
ورشه عمل حول التسويق الزراعي في قرية بيت حسن بالتعاون مع جايكا
تاريخ النشر: الجمعة 28/02/2014 13:39

 افاد مدير زراعة محافظة نابلس المهندس محمد فطاير ان قسم الانتاج النباتي  وبالتعاون مع مشروع ايفاب الذي ينفذ  في منطقة الاغوار قام بتنفيذ ورشة عمل حول التسويق الزراعي في مقر مجلس الخدمات المشترك في الاغوار.

في بداية اللقاء تحدث الخبير الياباني اونوما عن اليات ومخرجات مشروع جايكا مبينا التقنيات والخدمات التي تم تقديمها للمزارعين من خلال المشروع المذكور ومرحبا بالمزارعين المشاركين .

بعد ذلك تحدث المهندس امين ابوالسعود مدير عمليات المشروع عن ورشة العمل وعن المراحل التي مر بها المشروع مؤكدا على ضروره قيام المزارعين بتطبيق ما تم تنفيذه من تقنيات من خلال المشاهدات التي تم تنفيذها في المنطقه .

بعد ذلك تحدث المهندس مجدي الاغبر عن منهجية وتقنيات مشروع ايفاب من خلال امكانية تحسين الربحيه للمزارعين من خلال الجهود الذاتيه للمزارعين

مستعرضا الكثير من التقنيات التي تم تدريب المزارعين عليها من خلال مشروع ايفاب.

بعد ذلك تحدث المهندس محمد عاشور عن سجلات المزرعه وضروره اهتمام المزارعين بها لما لها من فائده كبيره تعود على المزارعين وضروره تبني المزارعين لتلك السجلات التي من خلالها يقوم المزارع بعمل ميزانيه مبسطه لاي محصول من المحاصيل التي يقوم بزراعتها .

بعد ذلك كان هناك تقسيم للمزارعين لمجموعات للتدريب العملي على كيفية استخدام السجلات وعمل ميزانيه للمحاصيل .

بعد ذلك تحدثت المهندسه شمس السرطاوي عن توعية المشاركين حول الجندره  والنوع الاجتماعي في المجال الزراعي ومحاولة فهم ادوار كل من الرجل والمرأه والعبيء الوظيفي واتخاذ القرارات في القطاع الزراعي (الانتاج الحيواني والنباتي)

وتم طرح عدة اقتراحات للحد من العبيء الوظيفي للمرأه وتسهيل مشاركتها في عملة صناعة القرارات .

بعد ذلك كان هناك نقاش عن تحسين الربحيه الزراعية من خلال تطبيق ميزانيه المحصول , وتقنيات جديده .

ثم تحدث المهندس فوزي او جيش عن منتدى الاعمال الزراعي الذي سوف يتم عقده في الايام القادمه بمشاركة الجمعيات والشركات الزراعية.

في ختام الورشه شكر الخبير الياباني السيد اونوما المشاركين واشار ان المعلومات التي تم تزويدها للمزارعين والتي سوف يتم جمعها من قبل جمعيات المزارعين من خلال المشاركه في منتدى شركاء الاعمال  الزراعية الرابع في صياغة واعداد خطط عمل فعاله تساعم في فهم رفع دخل المزارعين وربحية العمل المزرعي .

 

يذكر ان هذه الورشه تاتي  ضمن نشاطات مشروع ايفاب الذي يجري تنفيذه في مناطق الاغوار بالتعاون مع وزارة الزراعة الفلسطينيه

jaafaarkh@gmail.com

 

 

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017