الرئيسية / الأخبار / عربي
ملتقى القدس يوجه نداءً للأوقاف الأردنية بشأن المسجد الأقصى
تاريخ النشر: الأربعاء 13/05/2020 07:10
ملتقى القدس يوجه نداءً للأوقاف الأردنية بشأن المسجد الأقصى
ملتقى القدس يوجه نداءً للأوقاف الأردنية بشأن المسجد الأقصى

عمّان - خدمة قدس برس
وجه رئيس ملتقى القدس الثقافي، محمد البزور، نداءً إلى وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات محمد الخلايلة لاتخاذ مواقف حاسمة لدرء الخطر عن نزع الصلاحيات الحصرية من الأوقاف الإسلامية، وتهديد الوصاية الأردنية الهاشمية على المسجد بشكل مباشر.

ودعاه في بيان اليوم الثلاثاء، لإعادة فتح المسجد الأقصى في العشر الأواخر من رمضان أمام المصلين، مع اتخاذ كافة إجراءات السلامة المطلوبة، أمام تهديد جماعات الهيكل إلى إنجاز اقتحام الأقصى في 22 أيار الموافق 29 رمضان.

وفي رسالته أكد البزور أن "مصدر القلق الهائل منذ بداية إغلاق المسجد الأقصى هو محاولة سلطات الاحتلال استغلال مرض كورونا والتي تعمل بقوة لإقصاء دائرة الأوقاف عن إدارة المسجد، لإلغاء الدور الأردني، أو تحويله إلى دور تابع للاحتلال".

وطالب بتقديم الحماية والدعم السياسي لموظفي الأوقاف في إدارة وحراسة المسجد في مواجهة شرطة الاحتلال.

واختتم رسالته "فتبنيكم خطوات حاسمة لحماية المسجد الأقصى تجعلنا جميعاً أردنيين ومقدسيين نصطف خلفكم، كما حدث في قيادتكم لفتح باب الرحمة، وإنّ خدمة المسجد الأقصى شرف عظيم، وتحمل المسؤولية أمام الأمة الإسلامية التي تقدس هذه البقعة المطهرة أمانة ثقيلة لا مفر من أن ننبري لها".

وتأتي الرسالة في ظروف غير مسبوقة تمر على المسجد الأقصى في الكورونا حيث حافظت شرطة الاحتلال على كثافة وجودها في المسجد رغم خلوه من المصلين منذ 23 مارس/ آذار، وتصدت للداعين لفتحه؛ فحررت مخالفات للمصلين على أبوابه، واقتحمت بيت الشيخ عكرمة صبري.

وتزامن ذلك كله مع تطلع الاحتلال إلى إنجاز اقتحام للمسجد الأقصى في 22 أيار الجاري، الموافق 29 من رمضان في ذكرى ما يُسمى بـ "استكمال توحيد القدس"؛ سعياً لاستباحة المسجد الأقصى المبارك.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017