الرئيسية / منوعات / صحة
التخلص من حب الشباب: هل هو ممكن؟
تاريخ النشر: الثلاثاء 19/05/2020 01:51
التخلص من حب الشباب: هل هو ممكن؟
التخلص من حب الشباب: هل هو ممكن؟

أسباب حب الشباب
هناك مجموعة من العوامل التي قد تلحق الضرر بالغدد الدهنية في الجلد وتسبب انسدادها ليحدث تورم والتهابات وأكسدة وغيرها من العمليات التي تؤدي في نهاية المطاف لظهور البثور، وهي:

ازدياد التساقط الطبيعي للخلايا من الجهة الخلفية للقناة التي تنقل الدهون إلى سطح الجلد مسببة انسداد المسامات.
زيادة في إفراز الدهون في الجلد، وهي عملية تتأثر عادة بخلل الهرمونات.
زيادة في عدد / أو نشاط بكتيريا جلد معينة (تتواجد عادة بنسب منخفضة في الجلد الطبيعي)، الأمر الذي قد يؤدي لانسداد (تكاثر الدهون الزائدة) والتهاب موضعي.
متى يظهر حب الشباب ومن الأكثر عرضة له؟
رغم أن ظاهرة حب الشباب خاصة بمرحلة المراهقة (وتميل للتحسن حتى العقد الثالث أو الرابع من العمر)، إلا أن عددًا لا بأس به من البالغين يعانون منها ويستصعبون التخلص من حب الشباب.
ظاهرة حب الشباب في جيل الكبار عادة ما تكون أكثر شيوعًا عند النساء (على العكس من حب شباب المراهقين، الذي يؤثر أكثر على الرجال).

وفي كثير من الحالات هناك علاقة واضحة بين التغيرات الهرمونية وحب الشباب، مثل تلك التغيرات التي قد تحدث في جسم المرأة نتيجة الحمل أو الحيض.

أمور قد تفاقم حب الشباب
بالإضافة للوضع الهرموني والوراثة (وأمور أخرى معروفة مثل: الجنس، حساسية الغدد الدهنية للهرمونات، نوع الجلد)، إليك مجموعة من العوامل التي قد تزيد من تفاقم حب الشباب:


1- النظام الغذائي
هناك أدلة عديدة تربط بين الاستهلاك المفرط للألبان وظهور حب الشباب، وربما يرجع ذلك إلى حقيقة أن الحليب يحتوي على كميات ضئيلة من الهرمونات.

ومع ذلك، لا يوجد أي دليل على أن أي نظام غذائي، بما في ذلك الذي يتضمن كميات زائدة من الدهون والشوكولاته والمكسرات، يسبب ظهور حب الشباب او ازدياده.

2- الضغط النفسي
أظهرت عدة أبحاث ودراسات خاصة بظاهرة حب الشباب أن للضغط النفسي علاقة وثيقة بحب الشباب، وسواء امنت بذلك أم لا، فإن الضغط النفسي وضع غير صحي يجب الامتناع عنه قدر الإمكان.

3- مستحضرات العناية بالبشرة
قد تزيد بعض المستحضرات التجميلية الزيتية من معدلات الانسداد، الأمر الذي قد يسبب تفاقم حب الشباب. لذا ينصح الناس الذين يعانون من حب الشباب باستخدام المستحضرات المصنعة بأساس مائي.

ومن الجدير بالذكر التنويه هنا إلى أنه يمكن لغسل اليدين المتكرر أن يتسبب في زيادة إنتاج الزيوت في البشرة (كجزء من الية الدفاع الطبيعية للجسم)، وبالتالي يتفاقم حب الشباب.

طرق التخلص من حب الشباب
يمكن لبعض الخطوات البسيطة أن تساعد وبشكل كبير على التخلص من حب الشباب، وهذه أهمها:

1- الوقاية أولاً
كما سبق وذكرنا، فان الإفراط في تنظيف البشرة قد يفاقم المشكلة لدى كثير ممن يعانون من حب الشباب.

لذا، من المهم ألا تغسل وجهك أكثر من مرتين في اليوم وباستخدام مستحضرات خاصة، ويجب أن يكون الماء دافئًا وليس ساخنًا جدًا، كما يفضل غسل اليدين برفق.

2- تجنب تفجير البثور
إن القيام بتفجير البثور لا يعتبر تقنية فعالة كما قد يعتقد البعض، فقد لا يمنع تطور البثرة أو الندبة بل على العكس من ذلك تماماً.

إن القيام بفقع البثور قد يحدث صدمة للجلد بسبب استخدام القوة وحقيقة أن أيدينا غير معقمة معظم النهار قد يزيد من التلوث الموضعي وقد يزيد من فرص تشكل الندوب.

3- الحماية من الشمس
من المهم بشكل كبيرة استخدام واقيات الشمس، وإذا كنت تعاني من بشرة جافة، من الأفضل استخدام مستحضرات ترطيب ووقاية من الشمس على اساس المياه.

من المهم أن نتذكر أن البثرة تتطور تطوراً بطيئاً نسبياً، وقد تحتاج البثرة حوالي شهرين، لذا من المهم أن يواصل المصاب العلاج والتغييرات كنمط حياة لمدة لا تقل عن 2-4 أشهر، قبل أن يقرر إن كان العلاج المتبع ملائماً أم لا.

متى نتوجه لطبيب الجلد؟
في معظم الحالات، حتى في سن متقدمة، يمكنك أن تحاول التخلص من حب الشباب باستخدام النصائح المذكورة أعلاه.

ولكن وإذا لم يتم حل المشكلة بعد 3 أشهر، أو إذا كان الأمر يتعلق بحب الشباب الكثيف والذي يسبب تشوهاً من الناحية الجمالية (مثل: الحكة، الندوب وغيرها) يجب التوجه لطبيب الأمراض الجلدية. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017