الرئيسية / منوعات / صحة
طريقة تسمين الجسم
تاريخ النشر: الثلاثاء 19/05/2020 18:27
طريقة تسمين الجسم
طريقة تسمين الجسم

طريقة تسمين الجسم وعلاج النحافة
تسمين الجسم وعلاج النحافة قد يتطلب بعض الوقت للحصول على نتائج ملموسة بل إن علاج النحافة قد يستغرق وقت أطول من علاج السمنة. نستعرض فيما يلي أهم الطرق الصحيّة والنصائح التي تساعد على تسمين الجسم النحيف:

تناول عدد أكبر من الوجبات
تناول عدد كبير من الوجبات الصغيرة على مدار اليوم من أفضل الطرق التي تساعد على تسمين الجسم النحيف، فغالباً ما يعاني الأشخاص النحيفة من صغر حجم المعدة لذا يشعرون بالشبع المبكر، وزيادة كمية الطعام المفاجئة قد تتسبب لهم في الإصابة بعسر الهضم والإمساك، لذا ينصح خبراء التغذية بتناول عدد أكبر من الوجبات الصغيرة حوالي 5-6 وجبات يومياً. تساعد هذه الطريقة أيضاً على تحسين أداء الجهاز الهضمي وتوسيع المعدة لتستقبل كميات أكبر من الطعام.

اختيار الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية
الأطعمة الغنيّة بالسعرات الحرارية من الخيارات الرائعة للأشخاص النحيفة، فعوضاً عن تناول كميات كبيرة من الطعام يمكن تناول كميات صغيرة ذات محتوى عالي من السعرات الحرارية التي تساعد على التخلص من الشعور بالضعف والإجهاد، كما تعمل على تسمين الجسم. ومن أهم الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية: المانجو، التمر، الفواكه المجففة، رقائق البطاطس (الشيبس)، الشوكولاتة، زبدة الفول السوداني، والمكسرات.

تناول قدر كافي من الكربوهيدرات
تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات بانتظام يساعد على اكتساب المزيد من الوزن وتسمين الجسم، حيث يقوم الجسم بتكسير الكربوهيدرات إلى الجلوكوز بهدف الحصول على الطاقة. ويشير خبراء التغذية أن عدم تناول قدر كافي من الكربوهيدرات والنشويات يحفز الخلايا على تكسير الدهون المخزنة بالجسم الأمر الذي يترتب عليه نقص الوزن والنحافة. لذا يُنصح بإدراج كمية وفيرة من الكربوهيدرات في نظامك الغذائي اليومي.

الوجبات الخفيفة أو السناكس SNACKS
تناول وجبات خفيفة أو كما تعرف بالسناكس بين الوجبات الرئيسية على مدار اليوم من الطرق الفعّالة لتسمين الجسم، وخاصةً عند تناولها بعد وجبة العشاء، يمكنك تناول المكسرات أو الفواكه أو الحلوى أو ألواح الطاقة كوجبات خفيفة تساعد على زيادة الوزن وتمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.

طرق تسمين الجسم

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية
أفضل الوصفات الطبيعية لتسمين الجسم
تعتبر الوصفات المنزليّة التي تساعد على تسمين الجسم من أكثر الطرق الشائعة التي تُستخدم كبديل لعمليّات التجميل لكونها أكثر أماناً وأقل تكلفة. من أهم الوصفات الطبيعية التي تعمل على تسمين الجسم النحيف:

سموثي الموز واللبن
من الوصفات الرائعة التي تتميز بمحتواها الغني من السعرات الحرارية التي تساعد على تسمين الجسم والشعور بالطاقة، لتحضير سموثي الموز واللبن تُضاف ثمرة موز ناضجة إلى كوب من اللبن، نصف كوب من الزبادي، 2 ملعقة كبيرة من العسل، وثلاث ملاعق كبيرة من الشوفان (اختياري). تُخفق المكونات في محضّر الطعام حتى تمام التجانس. يمكن تناول السموثي مع وجبة الإفطار أو كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

مغلي الحلبة
تساعد بذور الحلبة بجانب فوائدها الصحيّة المتعددة على زيادة الوزن حيث تعمل على تعزيز الشهية، وتحسين أداء الجهاز الهضمي بفضل احتوائها على مادة الصابونين Saponins والتي تساعد أيضاً على تسريع عملية الهضم والتمثيل الغذائي وهو ما يجعلك تشعر بالجوع سريعاً. يمكن تناول مغلي الحلبة المُحلى بالعسل مرتين يومياً قبل الوجبات، أو إضافة ملعقة من زيت الحلبة على كوب من العصير الطازج وتناوله مرة يومياً.

التمر والحليب
يحتوي التمر على نسبة مرتفعة من الألياف، السكريّات، المعادن والعناصر الغذائية التي تساعد على تسمين الجسم النحيف، ولزيادة الوزن بطريقة صحية يُنصح بتناول 3-4 ثمرات من التمر، وتُتبع بكوب من الحليب مرة يومياً، أو يُنقع التمر في كوب من الحليب من اليوم السابق ويتناوله الشخص الذي يعاني من النحافة مرة يومياً.

زبدة الفول السوداني
تُعد زبدة الفول السوداني اختيار مثالي لتسمين الجسم حيث تحتوي على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ويمكن إدراج زبدة الفول السوداني في نظامك الغذائي بطرق متعددة، فيمكنك إضافتها إلى العصائر، أو اللبن أو تناولها بالطريقة التقليدية على شريحة من خبز القمح الكامل.

المكسرات
من الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية حيث يحتوي فنجان واحد من المكسرات على 350 سعر حراري، 45 جرام من الدهون و20 جرام من الكربوهيدرات، يمكن تناول المكسرات كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، أو إضافة المكسرات المجروشة على ملعقة من العسل وملعقة من الزبدة وفرد الخليط على شريحة من خبز القمح الكامل.

تسمين الجسم

المكملات الغذائية التي تساعد على تسمين الجسم
فيتامين B12
فيتامين B12 من أهم الفيتامينات التي تساعد الجسم على القيام بوظائفه الحيوية، وتساعد الخلايا على إنتاج الطاقة، ويرتبط فيتامين B12 بصفة خاصة بالشهية حيث يتسبب نقص فيتامين B12 في فقدان الشهية وما يترتب عليه من النحافة ونقص الوزن. وللحصول على قدر كافي من فيتامين B12 يُنصح بتناول كمية وفيرة من اللحوم البيضاء، البيض، الروبيان، منتجات الألبان والأسماك.

بودرة البروتين لتسمين الجسم
مسحوق أو بودرة البروتين وهو أحد المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة مركزة من بروتينات الصويا، مصل اللبن وغيرها من المكونات البروتينية التي تمد الجسم بما يحتاجه من الأحماض الأمينية، وتساعد بودرة البروتين على زيادة الكتلة العضلية وبناء الأنسجة وتسمين الجسم النحيف.

يُنصح بتناول بودرة البروتين في الصباح بعد حرمان الجسم من الطعام طوال فترة الليل حيث تمتص الخلايا البروتين بشكل أسرع وهو ما يساعد على زيادة الوزن بصورة سريعة. وتتميز بودرة البروتين دوناً عن غيرها من الوصفات الأخرى أنها تساعد على تسمين الجسم دون زيادة مستوى الدهون، فضلاً عن ذلك تعمل بودرة البروتين على زيادة الكتلة العضلية وهو مايعتبر زيادة وزن صحية. تتوفر بودرة البروتين بأنواع متعددة بالأسواق ويمكن استشارة خبير تغذية حول النوع المناسب لك. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017