الرئيسية / منوعات
تعرف على فوائد "كحك العيد" وكيفية تجنب أضراره
تاريخ النشر: الأربعاء 20/05/2020 01:41
تعرف على فوائد "كحك العيد" وكيفية تجنب أضراره
تعرف على فوائد "كحك العيد" وكيفية تجنب أضراره

حريتنا - الشيماء صلاح

"كحك العيد" من أهم طقوس الإحتفال بالأعياد لدى المصريين من قديم الأزل، حيث كان الكعك على أشكال دائرية يُقدم في الأعياد أو أثناء زيارة الموتى والقبور، حيث كانت من التمائم السحرية التي تفتح للميت أبواب الجنة، وقد اعتادت زوجات الملوك على تقديمه للكهنة القائمة لحراسة الهرم خوفو في يوم تعامد الشمس على حجرته.

وفي عهد الدولة الفاطمية كان العيد له طقوس خاصة ما زالت تتبع في مصر وبلاد الشام حتى الأن، فعندما جاء المماليك اهتموا بالكعك، واعتادوا توزيعه على الفقراء، واعتبروه من الصدقات.

و إذا نظرنا إلى الكعك بنظرة طبية فسوف نجد إن له أكثر من فائدة ولكن لا يخلو أيضاً من الأضرار.....

فإن للكعك بصفة عامة فوائد عديدة لجسم الإنسان، حيث يحتوي على العديد من العناصر الهامة مثل الكربوهيدرات والبروتين والدهون وبعض الإضافات الغذائية الضرورية الأخرى، ذلك بالأضافة إلى وجود المكسرات، التي تساعد على مقاومة أمراض القلب وتصلب الشرايين لإحتوائها على فيتامين "هـ" المعروف كونه مضاد أكسدة قوي.

أما ما لا يعرفه الكثيرون أن لــ"رائحة الكعك" أهمية كبيرة، فأثناء إعدادك للكعك تكون لرائحته أثر صحي هام على المعدة، حيث أنها تعمل على زيادة إفرازات العصارات الهاضمة التي تعمل بدورها على تحفيز المعدة والإثنى عشر ليزداد نشاطها، مما يساعد في هضم النشويات والدهون التي يحتويها الكعك.


وكما نعلم جميعًا أن الإكثار من شيء يقضي على قيمته الغذائية بل ويسبب أضرارًا في بعض الأحيان فالكعك تكمن مشكلته إذا أفرطنا في تناوله، حيث كنا جميعًا نتناول كميات ضئيلة جدًا من النشويات طيلة شهر رمضان الكريم وبعد ذلك نقوم بحشو المعدة بالكثير من الكعك و بطريقة غير صحية على الإطلاق، فيؤدي ذلك إلى زيادة الكولسترول في الدم ومن ثم يصبح خطراً على القلب وبعض الأعضاء الأخرى.


لذلك ينصح بتناول كميات معقولة من الكعك وإتباع النصائح الأتية:

 

1- تناول الحلبة: لتجنب الآثار الضارة نتيجة تناول الكعك، فالحلبة تساعد الكبد في هضم الدهون.

2- تناول كعكتين في اليوم: لتجنب الإصابة بعسر في الهضم.

3- الإكثار من الفاكهة والخضروات: لتقليل امتصاص الدهون، لانها تحتوي على الألياف التي تعمل على مساعدة المعدة على الهضم.

4- تناول أدوية إزالة الدهون: يفضل تناولها قبل الكعك، مما يساهم في التخلص من الدهون الزائدة عن طريق الإخراج ومنع زيادة الجسم.

 

ومن الممكن إستبدال الكعك بالبسكويت، فهو يحتوي على نسبة معقولة من الدهون وبالتالي فهو أقل في السعرات الحرارية من الكعك والغريبة، فلا يصيب الجهاز الهضمي باضطرابات إذا تم تناوله بكمية مناسبة أيضًا. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017