الرئيسية / أخبار / حق العودة
الزميل بشار دراغمة يفوز بجائزة العودة السنوية للقصة الصحفية
تاريخ النشر: الأثنين 25/08/2014 13:08
الزميل بشار دراغمة يفوز بجائزة العودة السنوية للقصة الصحفية
الزميل بشار دراغمة يفوز بجائزة العودة السنوية للقصة الصحفية

 فاز الزميل بشار دراغمة مراسل الحياة الجديدة في مدينة نابلس بالمرتبة الثالثة في جائزة العودة السنوية للقصة الصحفية والتي ينظمها المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين "بديل".

وجاءت قصة الزميل دراغمة بعنوان  "أبو عرب ... عودة ثلاثية الأبعاد"، وتحدثت عن الظروف التي عاشها الشاعر والفنان الفلسطيني أبو عرب لدى زيارته إلى فلسطين وقريته التي هُجر منها، قبل وفاته بأشهر قليلة، وقد نبضت القصة بكل معاني الإنسانية، فجسد أبو عرب نموذج الفلسطيني المتمسك بأرضه وقريته والرافض للعودة الفردية، فقرر الذهب إلى الموت بقدميه نحو سوريا حيث توفي هناك.

وفاز في المرتبة الأولى السيد زكريا سيد إسماعيل، من مدينة غزة. وكانت قصته بعنوان: "حسن حجازي.. أول لاجئ فلسطيني يعود إلى مدينته يافا.."

أما المرتبة الثانية ففاز بها  ائر صالح ثابت، من مدينة نابلس وكانت تحت  عنوان القصة: "عندما تجن حواكير البلاد".

وقال مركز بديل إن الإعلان عن الفائزين بالمسابقة في حقل القصص الصحفية جاء بعد انتهاء لجنة التحكيم من تقييم المشاركات والتي كان عددها 32. وقد تناول موضوع القصة الصحفية لهذا العام العودة الفعلية من حيث الآليات والنمط والنتائج، سواء كان ذلك بتناول التصورات الشعبية الجماعية والفردية، أو بتناول تجارب أو محاولات عودة فعلية وقعت.

وأوضح المركز أنه بعد إجراء التقييم اللازم للقصص، أشارت لجنة التحكيم، المكونة من الصحفيين خليل شاهين، وعبد الناصر النجار، ونجيب فراج، أنّ القصص التي التزمت بالشروط العامة والخاصة للمسابقة، والتي حازت على المراتب الثلاث الأولى، يمكن توظيفها كأدوات نضالية ودعوية على المستويين: المحلي والدولي لتعزيز ثقافة العودة الفعلية إلى الديار الأصلية.

كما وأقرّت لجنة التحكيم منح 7 جوائز تقديرية، وأوصت بنشرها بعد إجراء التحرير اللازم على مضمونها.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017