الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
الاحتلال اعتقل 800 فلسطيني منذ بدء أزمة كورونا منهم 90 طفلًا
تاريخ النشر: الأحد 31/05/2020 18:31
الاحتلال اعتقل 800 فلسطيني منذ بدء أزمة كورونا منهم 90 طفلًا
الاحتلال اعتقل 800 فلسطيني منذ بدء أزمة كورونا منهم 90 طفلًا

أفاد رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عبد الناصر فروانة، بأن سلطات الاحتلال اعتقلت منذ بدء أزمة "كورونا" بداية آذار/ مارس الماضي أكثر من 800 فلسطيني؛ بينهم قرابة 90 طفلًا و10 فتيات وسيدات.
العالم - فلسطين

وأشار فروانة في تقرير له اليوم الأحد، إلى أن الاحتلال لم يكترث بالمناشدات والنداءات الحقوقية والإنسانية، المحلية والدولية، وواصلت اعتقالاتها منذ بدء أزمة "كورونا" في المنطقة.

وقال، إن الهجمة "الإسرائيلية" اشتدت في الأشهر الأخيرة ضد مدينة القدس المحتلة، "وقد رصدنا تصعيداً إسرائيليًّا خطيراً للاعتقالات والانتهاكات بحق الفلسطينيين هناك".

وتابع: "حيث بلغت نسبة المعتقلين في محافظة القدس وحدها بنحو نصف إجمالي المعتقلين الفلسطينيين منذ بدء أزمة كورونا".

وبيّن: "قوات الاحتلال اعتقلت 13 فلسطينيًّا من قطاع غزة منذ بدء أزمة كورونا، بعد اجتيازهم للحدود الشرقية والشمالية باتجاه المناطق المحتلة عام 48، وقد سمح لهم بالعودة إلى قطاع غزة عبر نقاط عشوائية، في تصرف غريب" حسبما افاد المركز الفلسطيني للإعلام.

وأوضح: "جرت العادة نقل (المتسللين) إلى السجون الإسرائيلية ومن ثم تسليمهم بشكل رسمي إلى الارتباط الفلسطيني، لذا فان هذا التصرف غير المعهود أثار شكوك كثيرة وخشية انتقال الفايروس إلى قطاع غزة".

وأكد فروانة أن سلطات الاحتلال استمرت في إجراءاتها العقابية بحق المعتقلين الفلسطينيين وصعدت من عمليات اقتحام الغرف والتنكيل بهم والاعتداء وتضييق الخناق عليهم.

وخلال أزمة "كورونا" استشهد الأسير الفلسطيني نور الدين جابر البرغوثي، في سجن "النقب الصحراوي" جراء الإهمال الطبي.

وأوضح فروانة أنه ومنذ بدء أزمة "كورونا"، لم تتخذ إدارة السجون التدابير اللازمة وإجراءات السلامة والوقاية الضرورية، ولم توفر مواد التعقيم والتنظيف لحماية الأسرى من خطر الإصابة بالفايروس.

ولفت النظر إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد اتخذت قرارا بوقف زيارات الأهل والمحامين بسبب جائحة "كورونا"، فيما لم توفر آليات تواصل بديلة مما فاقم من درجة القلق والتوتر لدى الأسرى وعوائلهم. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017