الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
غرفة تجارة نابلس والملحق التجاري التركي يبحثان الاوضاع الاقتصادية والتعاون الثنائي
تاريخ النشر: الخميس 04/06/2020 15:52
غرفة تجارة نابلس والملحق التجاري التركي  يبحثان الاوضاع الاقتصادية والتعاون الثنائي
غرفة تجارة نابلس والملحق التجاري التركي يبحثان الاوضاع الاقتصادية والتعاون الثنائي

نابلس - بحث رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم والملحق التجاري التركي صباح الدين طارهان ، الذي رافقه مساعده حمودة شحادة ، ظهر اليوم الخميس في مقر الغرفة الاوضاع الاقتصادية في نابلس اضافة الى آفاق التعاون الثنائي بشكل خاص. وحضر اللقاء اعضاء مجلس ادارة الغرفة عثمان مصلح وزاهي عنبتاوي وطايل الحواري وسامح المصري ونضال الشكعة وفايق دروزة وبشير حنني ورائد الزلموط ومجدي البزرة ومعتز المصري واياد الكردي ، ومديرها العام عصام ابو زيد ، وطاقم العلاقات العامة.

ورحب رئيس الغرفة عمر هاشم بالملحق التجاري التركي والوفد المرافق ، معربا عن سعادته بزيارته للغرفة ، تعبيرا عن الصداقة والتعاون الدائم بين الغرفة والقنصلية التركية ، متمنيا له التوفيق والنجاح في مهام عمله في فلسطين. وتناول هاشم في حديثه جملة من القضايا منها الأوضاع الاقتصادية الصعبة ، وآفاق التعاون الثنائي من خلال بحث سُبل التعاون المشترك وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع تركيا ، مؤكدا على ضرورة زيادة التبادل التجاري لصالح الجانبين ، حيث بلغت الواردات من تركيا إلى فلسطين 658 مليون دولار خلال العام 2018 بارتفاع نسبته 13 بالمئة عن العام 2017 ، فيما بلغت صادرات فلسطين إلى تركيا أقل من 8 ملايين دولار حسب الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني. وشدد هاشم على اننا معنيون بتنمية العلاقات المتبادلة ورفع مستواها ، واضطراد نسبة النمو في التعامل التجاري بين فلسطين وتركيا بشكل عام ، ونابلس بشكل خاص ، وايجاد مجالات من التعاون مع تركيا بشكل عام بما يفيد محافظة نابلس من خلال التسهيل في الحصول على التأشيرة اللازمة لرجل الاعمال ، والحصول على معلومات دائمة عن المعارض التركية لتعميمها على الهيئة العامة للغرفة ، كما اشاد هاشم بالدعم الاقتصادي التركي لفلسطين وللقطاع الخاص الفلسطيني ، مبينا تميز العلاقات الثنائية التي تجمع الطرفين على الصعيد الاقتصادي. واوضح هاشم حرصه على متابعة كافة الامور والقضايا والمقترحات والمعلومات التي تم طرحها اثناء اللقاء من اجل انجازها وتحقيقها ، بما يحقق اهداف الجانبين. من جانب آخر ، اكد هاشم على اهمية انجاز منطقة جنين الصناعية بدعم من الجانب التركي منوها الى اهمية اقامتها لمنطقة الشمال ، وقيام الملحق التجاري التركي بزيارات الى جميع الغرف التجارية الصناعية في فلسطين.

واستمع الملحق التجاري التركي الى مداخلات اعضاء مجلس ادارة الغرفة الذين اكدوا على ضرورة النهوض بالعلاقات الاقتصادية بين نابلس وتركيا ، وتعزيز مجالات التجارة القائمة مع الشركات التركية منذ سنوات ، معبرين عن املهم بأهمية تعزيز هذه المجالات بين الدولتين من خلال اعطاء مزيد من الوكالات التجارية التركية الى تجار نابلس وفلسطين ، من اجل تقوية التبادل التجاري والنمو الاقتصادي ، كما ثمن المجتمعون الدور التركي في دعم الشعب الفلسطيني ، واكدوا على التشديد على موضوع الوكالات الحصرية للمستورد الفلسطيني ، والثقة المتبادلة بين التاجر في فلسطين وتركيا خاصة في التبادل التجاري والحوالات المالية ، وتقديم دورات تدريبية للتجار لتطوير المنتج الوطني ، اضافة الى موضوع السياحة التجارية والترفيهية المتنامية بين فلسطين وتركيا ، والمطالبة بإعفاء الجواز الفلسطيني من التأشيرة التركية. كما طالب اعضاء المجلس بحل بعض المشاكل العالقة بين التجار من الطرفين.

بدوره ، أكد الملحق التجاري التركي صباح الدين طارهان على أنه سيعمل على توفير تسهيلات حكومية تركية للقطاع الخاص الفلسطيني ، حيث عبر عن امله بان تكون هذه التسهيلات جاهزة خلال فترة وجوده في فلسطين. واضاف ان هدف هذه الزيارة يتمثل بالاطلاع على الاوضاع الاقتصادية في محافظة نابلس ، والتشاور مع ممثلي القطاع الخاص حول آليات الدعم الممكن. ونوّه الى ان تركيا تسعى من خلال الحكومة التركية الى دعم الاقتصاد الفلسطيني من خلال عدة آليات ممكنة منها توفير اسواق للمنتجات الفلسطينية ، والتعامل المباشر مع الشركات التركية ، واصدار التأشيرات المتعددة لرجال الاعمال والتجار ، والمشاركة في المعارض التجارية المقامة على مدار العام في تركيا من خلال البعثات التجارية.

وفي ختام اللقاء ، أكد الجانبان استمرار علاقات التعاون الاقتصادي من خلال زيادة حجم التبادل التجاري وصولا الى تعزيز التعاون الاقتصادي.

 

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017