الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
58 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في حزيران
تاريخ النشر: الأحد 05/07/2020 06:47
58 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في حزيران
58 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في حزيران

وثّق المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" ما مجموعه 58 اعتداءً، ارتكب الاحتلال الإسرائيلي منها 48، وجهات فلسطينية 9 انتهاكات، وشركة فيسبوك انتهاكا واحداً.

وقال مركز "مدى" في بيان له تلقته "وكالة سند للأنباء"، اليوم السبت، إن شهر حزيران/ يونيو الماضي شهد موجة واسعة من الاعتداءات على الحريات الإعلامية في فلسطين.

وأفاد بأن عدد الانتهاكات الإجمالي في حزيران كان أقل من مجمل الانتهاكات في شهر أيار/ مايو الذي سبقه 74 انتهاكًا.

وأشار المركز الحقوقي إلى أن أكثر من 62% من الانتهاكات التي كانت ارتكبت خلال شهر أيار، ارتكبتها شركة فيسبوك (46)، وهبطت لانتهاك وحيد في حزيران.

ولفت مركز مدى النظر إلى أنه بموازاة ذلك فإن ارتفاعاً شديدًا قد طرأ على عدد الانتهاكات الإسرائيلية خلال حزيران ما أبقى عدد الانتهاكات ضمن المستويات العالية جداً.

وأوضح أن قوات الاحتلال صعدت خلال حزيران من اعتداءاتها على الصحافيين ووسائل الإعلام في فلسطين، "في محاولة للتعتيم على احتجاجات فلسطينية سلمية اتسعت دائرتها رفضا لمساعي مخططات الضم في الضفة الغربية".

وارتكبت قوات الاحتلال الشهر الماضي ما مجموعه 48 اعتداء ضد الحريات الإعلامية في فلسطين، ما يشكل ارتفاعا بنسبة 166% عن مجموع الاعتداءات التي وقعت في أيار والتي بلغت 18 اعتداء.

وشكلت عمليات المنع من التغطية، واستهداف صحافيين لإبعادهم عن أماكن الأحداث للحيلولة دون تغطيتها، حوالي 65% من مجمل الاعتداءات الإسرائيلية التي سجلت خلال حزيران (29 انتهاكا).

ونوه مركز "مدى" إلى أن انتهاكات الاحتلال شملت إبعاد الصحفية سندس عويس عن المسجد الأقصى لمدة 3 شهور، ما يعني منعها من تغطية جميع الأحداث في إحدى أكثر النقاط حساسية وسخونة طوال هذه المدة.

وأسفرت انتهاكات الاحتلال إلى إصابة 3 صحافيين بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، واعتقال صحفيين اثنين، وغيرها من الانتهاكات التي اعتادت قوات وسلطات الاحتلال ارتكابها.

وقد راوح عدد الانتهاكات الفلسطينية التي سجلت خلال شهر حزيران عند ذات المعدلات، حيث تم رصد وتوثيق 9 انتهاكات فلسطينية وقعت 7 منها في قطاع غزة، وانتهاكين في الضفة.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017