الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
استشهاد (654) مواطناً فلسطينّياً، و إصابة (3675) مواطناً آخراً بجراح، واعتقال (605) مواطناً
تاريخ النشر: الثلاثاء 02/09/2014 13:38

 رام الله - فلسطين - 2/9/2014، أصدرت دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير الفلسطينية، تقريرها الشهري "شعب تحت الإحتلال" الذي يأتي بعد انتهاء العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في غزة راصداً الانتهاكات الإسرائيلية، بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته، وقد جاء فيه: أن الإحتلال الإسرائيلي قتل (654) مواطناً فلسطينياً، وأصاب (3675) مواطناً آخراً بجراح، واعتقل ما يزيد على (605) مواطناً فلسطينياً، فيما احتجز (278) مواطناً آخر، خلال آب/ أغسطس المنصرم.

وفيما يلي أبرز ما جاء في التقرير:

أولاً : انتهاك الحق في الحياة ... استشهاد  (654) مواطناً فلسطينيياً، وإصابة (3675) مواطناً بجراح، بينهم (49) طفلاً وامرأة.

تحدث التقرير عن ارتكاب قوات الاحتلال للعديد من جرائم الحرب بحق المدنيين الفلسطينيين العزل، بعد استئنافه لعدوانه على مدن وبلدات غزة الشهر المنصرم، حيث توالت عمليات القصف الشامل براً وبحراً وجواً بما يحتويه من أسلحة محرمة دولياً، و نتج عنها استشهاد أكثر من (646) مواطناً، وجرح (3144) مواطناً.

 فيما بلغت حصيلة (59) يوماً من العدوان  على غزة حسب تقارير الجهات المختصة؛ (2149) شهيداً، بينهم مايقارب (577) طفلاً و (260) إمرأة، و (98) مسناً، و (23) مواطناً من العاملين في قطاع الإغاثة الصحية،  فيما سقط (11024) جريحاً جراء العداون؛ من بينهم (3307) طفلاً، و (1970) امرأة، و (368) مسناً، و (85) مواطناً من العاملين في قطاع الإغاثة الصحية.

 وفي سياق متصل؛ استشهد (8) مواطنين فلسطينيين في مناطق مختلفة من الضفة الغربية، وجرح (531) مواطناً جراء اعتداءات قوات الاحتلال على المواطنين الفلسطينيين، خلال المسيرات الاحتجاجية والمنددة بعدوان وجرائم الاحتلال على غزة.

 

 

ثانياً: الأسرى... معاناة متواصلة - اعتقال (605) مواطناً، بينهم (58) طفلاً وامرأة، واحتجاز (278) مواطناً اخراً، بينهم (11) طفلاً وامرأة.

 أشار التقرير إلى قيام قوات الاحتلال باعتقال مايزيد على (605) مواطناً فلسطينياً بينهم (58) طفلاً وامرأة، وقد أوضح نادي الأسير الفلسطيني في تقرير بهذا الخصوص؛ تزايد الاعتقال في محافظة القدس بشكل ملحوظ وخاصة بحق الأطفال، وتعرض مواطني المحافظة لسياسات عقابية من قبيل الحبس المنزلي، و فرض الغرامات لإطلاق سراحهم، فيما اعتقلت قوات الاحتلال الشهر المنصرم  (193) مواطناً في محافظة القدس، (105) في محافظة الخليل، و (74) مواطناً في محافظة رام الله والبيرة، (63) مواطناً في محافظة جنين، (54) مواطناً في محافظة بيت لحم، (46) مواطناً في محافظة نابلس، (23) مواطناً في محافظة طولكرم، (22) مواطناً في محافظة سلفيت، (11) مواطناً في محافظة قلقيلية، (7) مواطناً في محافظة أريحا، (6) مواطناً في محافظة طوباس.

 وبذلك يرتفع تعداد الأسرى في سجون الإحتلال إلى ما يربو على (7000) أسيراً، يعانون من سوء الأوضاع الصحية؛ بسبب الإهمال الطبي المتعمد من قبل سلطات الاحتلال لعقاب الأسرى وإطالة معاناتهم، فيما شهد سجن النقب ارتفاع عدد الأسرى المرضى الذين يعانون أمراضاً مزمنة.

وفي ذات السياق؛ يقبع في سجون الاحتلال (250) طفلاً قاصراً يتعرضون إلى انتهاكات في حقوقهم كأطفال، من مثل التحقيق العنيف، والعزل الإنفرادي، والحرمان من النوم و العلاج، والتفتيش العاري.

احتجزت قوات الاحتلال (278) مواطناً آخراً، بينهم (11) طفلاً وامرأة، على الحواجز العسكرية وفي المناطق المحتلة و لفترات متفاوتة.

 

ثالثا: الاستيطان ... عنف الستوطنين، تهويد القدس و نهب الأرض.

ذكر التقرير أن سلطات الاحتلال عرضت عطاءات لبناء (708) وحدة سكنية استيطانية في مستعمرة "جيلو" وأقر بناء (900) وحدة سكنية استيطانية في مستعمرات "بزغات زئيف" و "هارحوماة" و" إفرات"، فيما وافقت لجنة التخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال في القدس على بناء مدرسة "اورسميح" الدينية في حي الشيخ جراح.

تحدث التقرير عن قيام سلطات الاحتلال بمصادرة (4000) دونم لتوسيع مستعمرة "غوش عتصيون"، على حساب أراضي محافظتي بيت لحم والخليل من قرى  صوريف، والجبعة، وواد فوكين، كذلك استولت سلطات الاحتلال على (12) دونم من أراضي قريتي الشيوخ في محافظة  الخليل، لتوسيع مستعمرة "أصفر"، وقام  مستوطنو مستعمرة "بركان"، بأعمال تجريف جنوبي المستعمرة بهدف توسيعها على حساب أراضي محافظة نابلس، وتفريغ (15) طن من النفايات  بالقرب من المستعمرة ذاتها، قيما جرفت مجموعة من المستوطنين (300) دونم تعود ملكيتها لعائلة عبيات من قرية كيسان/ محافظة بيت لحم.

أشارت الدائرة إلى محاولة مجموعة من المستوطنين اختطاف الطفل محمود قادوس (16) عاماً أثناء قيامه برعي الأغنام بالقرب من مستعمرة براخا المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين في محافظة نابلس، كذلك اعتدت مجموعة من مستوطني مستعمرة "أفني حيفتس" المقامة على أراضي المواطنين في محافظة طولكرم بالاعتداء على المواطن محمود شعابين من قرية شوفة.  وأضرمت مجموعة من المستوطنين النار في أرض زراعية وبركس تعود ملكيته للمواطن وائل شعبان من قرية دورا القرع/ محافظة رام الله والبيرة، ودهس مستوطن قطيعاً من الأغنام تعود ملكيته للمواطن محمد مكحول في الأغوار الشمالية، والاعتداء عليه بالضرب.

تعرض سكان البلدة القديمة في القدس المحتلة، إلى المنع من دخول للمسجد الأقصى على يد شرطة الاحتلال وبشكل متكرر، كذلك تعرضت باحات المسجد للاقتحام من قبل المستوطنين وتحت حماية الشرطة، كان أبرزها لإحياء مناسبة "خراب الهيكل" المزعوم، بما فيها اقتحام وزير إسكان الاحتلال "أوري أريئيل" ترافقه مجموعة من المتطرفين، بشكل استفز المواطنين في المسجد، وأدى إلى مواجهات نتج عنها الاعتداء على المواطنين الفلسطينيين المتواجدين في المكان، وتحطيم بعض مرافق المسجد.

 

 رابعاً : هدم المنازل والاعتداء على الممتلكات.

أشار التقرير إلى قيام سلطات الاحتلال بهدم والإخطار بهدم (2198) مسكناً ومنشأة، حيث تعرضت أحياء وأبراج سكنية بأكملها  للإزالة والهدم الكلي؛ جراء استئناف قوات الاحتلال قصف محافظات غزة ما تسبب بهدم (2177) منزلاً ومنشأة ودار عبادة بشكل كلي وجزئي، فيما هدمت قوات الاحتلال (13) منزلاً ومنشأة، وأخطرت بهدم (8) منازل ومنشأة، في الضفة الغربية المحتلة، تركزت في معظمها في مدينة القدس.

وقد بلغت حصيلة الهدم

ذكر التقرير أن عمليات القصف في محافظات غزة خلال العدوان الإسرائيلي، تسببب بهدم آلاف المنازل والمنشآت ودور العبادة؛ حيث دمر (2358) منزلاً ومنشأة بشكل كلي، و (13644) منزلاً بشكل جزئي، من ضمنها؛ (73) مسجداً بشكل كلي (197) مسجداً بشكل جزئي، وكنيسة واحدة، و قصف (13) مقبرة، و (4) أبراج سكنية وتجارية، و (122) مدرسة، (23) منها بشكل كامل، و (119) بشكل جزئي.

جدير بالذكر  أن حصيلة العدوان على  المنازل والممتلكات في محافظات غزة، لاتزال تقديرية ومتضاربة وتعريها عدم الدقة في كثير من الأحيان ولا يمكن الجزم بها، ربما بسبب الدمار الهائل الذي خلفه العدوان على غزة.

  احتلت قوات الاحتلال أسطح منازل المواطن؛ ياسر حمامرة في مدينة البيرة، ومنير منصور من بلدة دير استيا/ محافظة قلقيلية،  محولة إياها إلى نقاط مراقبة عسكرية.

 

 

خامساً: تهديد الممتلكات... وتدمير المحاصيل الزراعية.

ذكر  التقرير أن استئناف عدوان قوات الاحتلال، على محافظات غزة، الشهر المنصرم  قد تسبب بتدمير وإحراق مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، و ألحق أضراراً بالغة في ممتلكات المواطنين الفلسطينيين، فيما اقتلعت مجموعة من المستوطنين وتحت حماية قوات الاحتلال مايقارب (50) شجرة مثمرة في قرية دير نظام/ محافظة رام الله والبيرة، كما وأضرمت مجموعة من المستوطنين النار في قطعة أرض مزروعة بالزيتون في قرية بورين/ محافظة نابلس، واضرمت مجموعة أخرى النار في أرض مزروعة بأشجار الزيتون في منطقة مزمورية في مدينة القدس، ومنعت قوات الاحتلال عشرات المزارعين من جني محاصيل العنب والفواكه فيبلدة بيت أمر/ محافظة الخليل، للحيلولة دون اقترابهم من مستعمرة "كرمي تسور".

 

 

سادساً : صحافة ... منع نقل الحقائق.

 تحدث التقرير عن مواصلة  قوات الاحتلال انتهاكاتها بحق  الصحافة والصحافيين خلال استئنافها عدوانها على محافظات غزة، حيث استشهد (7) صحافياً بينهم صحافي أجنبي، فيما أصيب صحافيين، وتم قصف (4) مقرات إعلامية،  و استهداف (8) منازل لصحافيين، فيما أدت اعتداءات قوات الاحتلال في الضفة الغربية، إلى إصابة (10) صحافيين و اعتقال صحافي آخر، وتحطيم سيارة بث، خلال الشهر المنصرم.

 وبذلك تسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلي على محافظات غزة، باستشهاد (18) صحافياً، وإصابة (40) صحافياً، وهدم (16) مقراً إعلامياً، و (24) بيتاً مملوكاً لصحافيين، وتدمير (4) سيارات بث؛ في إطار سياسة الاحتلال الهادفة للتستر على جرائمه، ومنع نقل الحقائق.


تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017