الرئيسية / منوعات
ما قصة النجم الذي يحتضر والمستطيل الاحمر الذي يخلفه؟
تاريخ النشر: الخميس 06/08/2020 20:26
ما قصة النجم الذي يحتضر والمستطيل الاحمر الذي يخلفه؟
ما قصة النجم الذي يحتضر والمستطيل الاحمر الذي يخلفه؟

التقط تلسكوب هابل الفضائي التابع لوكالة ناسا صورة جميلة وواضحة لما يسمى بسديم المستطيل الأحمر الواقع في كوكبة وحيد القرن.
العالم - علوم وتكنولوجيا

ويقع سديم المستطيل الأحمر، الذي أطلق عليه هذا الاسم نسبة لشكله الصندوقي الفريد، على بعد نحو 2300 سنة ضوئية من الأرض، في كوكبة وحيد القرن (Monoceros)، وقد رصده علماء الفلك لأول مرة خلال رحلة صاروخية في السبعينيات.

وبحسب موقع "روسيا اليوم" فقد كشفت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا الآن عن تفاصيل لا تصدق في بنية المستطيل الأحمر بمساعدة تلسكوب هابل الفضائي، حيث يظهر بميزات تشبه الدرجات.

وتشير ناسا إلى أن السديم ناتج عن نجم يحتضر كما هو موضح في الصورة، وأدى انفجار النجم المحتضر إلى خلق هذا الشكل المميز للسديم الكبير بفضل سحابة الغاز التي يقذفها النجم.

وقالت ناسا: "صورة هابل الواضحة تظهر أن المستطيل الأحمر ليس مستطيلا حقا، ولكن له بنية عامة على شكل X، والتي يفسرها علماء الفلك على أنها ناشئة عن تدفقات الغاز والغبار الخارجة من النجم في المركز".

وتابعت: "يتم إخراج التدفقات الخارجة من النجم في اتجاهين متعاكسين، ما ينتج عنه شكل مثل مخروطين من المثلجات يتلامسان عند أطرافهما".

وأضافت: "من اللافت للنظر أيضا ميزات مستقيمة تظهر كدرجات على سلم، ما يجعل المستطيل الأحمر يبدو مشابها لشبكة العنكبوت، وهو شكل لا يشبه أي سديم معروف آخر في السماء".

ويُعرف السديم رسميا باسم HD 44179 وقد صاغ اسمه المستعار، في عام 1973، عالما الفلك مارتن كوهين ومايك ميريل.

ويعتقد أن النجم الموجود في مركز السديم كان يشبه شمسنا في يوم من الأيام. لكنه يقترب من نهاية حياته ويطرح طبقات من المواد النجمية في الفضاء.

ووفقا لوكالة ناسا، من المرجح أن ينتهي الأمر بالشمس مثل نجم المستطيل الأحمر بمجرد وصولها إلى نهاية حياتها، والتي من المتوقع أن تحدث في غضون بضع مليارات من السنين من الآن. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017