الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
الاتيرة : سنحاسب اسرائيل على جرائمها البيئة وطولكرم تسجل نجاحات متتالية في مجال البيئة
تاريخ النشر: الجمعة 05/09/2014 09:54
الاتيرة : سنحاسب اسرائيل على جرائمها البيئة وطولكرم تسجل نجاحات متتالية في مجال البيئة
الاتيرة : سنحاسب اسرائيل على جرائمها البيئة وطولكرم تسجل نجاحات متتالية في مجال البيئة

 سلطة جودة البيئة ـ رام الله : اكدت رئيس سلطة جودة البيئة م . عدالة الاتيرة بان سلطة البيئة والدولة الفلسطينية لن تتوانى في محاسبة " اسرائيل " على الجرائم التي ارتكبتها بحق البيئة خلال العدوان على قطاع غزة .

واشارت الاتيرة في كلمة لها خلال حفل في مدينة طولكرم لـ" اطلاق مشروع طولكرم الخضراء " ، بان الاعتداء على البيئة حسب القوانين والاعراف الدولية هو اعتداء على الانسان ، ولدينا تقرير من اجل محاكمة الاحتلال وتعويضنا   رغم بان الماء لا يعوض والتربة لا تعوض .

ووضحت الاتيرة بانه منذ العدوان الاسرائيلي وسلطة جودة البيئة في حالة طوارىء ، وبادرت بالاتصال مع الجهات المختصة ومنها الامم المتحدة لتشكيل بعثة اممية للعمل داخل القطاع وتسجيل الاثار السلبية البيئية للعدوان .

ينعكس ايجابيا

واضافت الاتيرة في كلمتها " مشروع طولكرم خضراء ينعكس ايجابيا وسينهض بالمجتمع الكرمي، وهو فكرة ومبادرة وخطة بنيت على معايير ومبادىء سليمة من قبل قادة ورياديين وهو بكل تأكيد سيكتب له النجاح واتمنى له الاستدامة ".

وبينت الاتيرة :" المشروع ينعكس ايجابيا  اقتصاديا واجتماعيا على المجتمع الكرمي وستأتي بعد 3 سنوات لنقيم هذة الانجازات التي حققها المشروع ، ويأتي بدعم من الاصدقاء الايطاليين الذين كان لهم العديد من اللمسات والمبادرات في مجال البيئة على مستوى الوطن ومحافظة طولكرم ".

وعلقت الاتيرة في كلمتها على مصانع جيشوري الاسرائيلية التي اشارت بان الشوارع التي كانت تؤدي اليها شوارع الحب والتي سميت فيما بعد بشوارع الموت بسبب الصناعات بداخلها ، والمطلوب حل المشكلة بايجاد فرص عمل لعمالنا الفلسطينين الذين يعملون في جيشوري ، لما فيه من صعوبات وتأثيرات كبيرة على العمال .

انتهاكات بحق الارض

واضافت الاتيرة :" الحفاظ على البيئة يتطلب تضافر جهود المؤسسات الرسمية والشعبية كافة لتوفير فرص عمل لاغلاق المصانع ولنعمل معا على اصلاح ما افسدته ايدينا وما فعله الاحتلال من انتهاكات جسيمة بحق الارض التي سرق مياها ولوث هوائها وبنى جدار الفصل العنصري والمستوطنات والشاهد القريب هنا مصانع جيشوري ".

 واستعرضت الاتيرة في كلمتها عن تميز طولكرم في مجال البيئة ، فسجلت طولكرم النجاحات المتتالية ، فبلديات طولكرم اول من اغلق كل المكبات العشوائية دون مماطله ولا تسويف وان عام 2008 م كان منعطفا ايجابيا بطولكرم باطلاق مشروع انتاج الكمبوست في جمعية ذنابة واطلاق مشروع وادي الزومر لحماية البيئة .

ممول من التعاون الايطالي

ويشار بان المشروع ممول من التعاون الايطالي وينفذ من خلال مجلس الخدمات المشترك لادارة النفايات الصلبة بطولكرم وبالشراكة مع جمعية ذنابة التعاونية ، ويستمر لمدة 3 سنوات ويحتوي على برامج متنوعة منها فصل نفايات الورق والكرتون والنفايات الخضراء النظيفة من مصادرها واعادة تدويرها والاستفادة منها في طولكرم وعشرة قرى في مناطق الشعراوية وواد الشعير ، ويشمل المشروع تنفيذ انشطة تثقفية وتوعوية في مجال الببيئة وتستهدف قطاع التربية والتعليم والمؤسسات والجمعيات المختلفة والمجتمع المحلي .

والجدير ذكره بان حفل " مشروع تحسين الظروف الصحية والبيئية ـ طولكرم خضراء "  اقيم في مدينة طولكرم تحت رعاية عطوفة محافظ طولكرم اللواء د. عبدالله كميل وبمشاركة م. عدالة الاتيرة رئيس سلطة جودة البيئة ومحمد جبرين الوكيل المساعد في وزارة الحكم المحلي وقاسم عبده وكيل مساعد وزارة الزراعة وم.اياد الجلاد رئيس مجلس الخدمات المشترك لادارة النفايات الصلبة ورئيس بلدية طولكرم ود. فينكيزو راكالبوتو مدير التعاون الايطالي وممثلي مؤسسة  CESVI الايطالية والمؤسسات الرسمية والشعبية والبلديات والمجالس المحلية بالمحافظة .


تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017