الرئيسية / مقالات
تزايد حالات الغرق في البحار، ما السبب؟
تاريخ النشر: الأربعاء 02/09/2020 20:12
تزايد حالات الغرق في البحار، ما السبب؟
تزايد حالات الغرق في البحار، ما السبب؟

كتبت: تسنيم خالد صعابنة
نسمع كثيراً في الآونة الأخيرة عن حالات غرق أثناء السباحة في البحار، وحمامات السباحة المنتشرة بكثرة، خاصة في هذه الأوقات من السنة التي تشتد فيها الرطوبة وارتفاع درجات الحرارة، وذلك محاولة للتغلب على الحرارة المرتفعة.

وحسب الدراسات فإن الموت غرقاً ينقسم إلى قسمين: الغرق في المياه العذبة، والغرق في المياه المالحة، وفي كلا الحالتين يتسبب الغرق في توقف التنفس، ومن ثم توقف القلب.

وحسب موقع (اليوم السابع)، فإن "الحالة الأولى: تقع الحالة الأولى عندما يلمس الوجه ذروة الأنف مع الماء أو الهواء البارد، مما ينتج عنه تشنجات في أوعية الرئتين والجلد بتأثير الماء الحار أو البارد بشكل مفاجئ لا يتوقعه أحد عندما يغمر جسمه الماء، ما ينتج عنه تشنجات تنفسية وعضلية وبالتالي توقف التنفس ومن ثم القلب.
الحالة الثانية: عندما تصطدم العينين بالماء، تحدث إثارة للعصب في منطقة مثلث التوائم ليتوقف القلب، وأيضاَ عندما تصطدم البطن بسطح الماء يثار العصب المبهم بشدة ويتوقف القلب، أما في حالة استنشاق كميات كبيرة من الهواء قبل عملية الغطس، فهي هذه الحالة تشكل ضغط زائد داخل الصدر، ما ينتج عنه اضطرابات وعائية وتناقص واضطراب الوعي ثم فقدانه. والغرق هو انسداد المسالك الهوائية بالمياه لبضعة دقائق، إذ يمنع مرور الهواء وتنفس الأوكسجين ويؤدي إلى تراكم ثاني أكسيد الكربون الذي يؤدي إلى الوفاة، ومن الممكن أن ننقذ الغارق في مدة زمنية من 5 إلى 10 دقائق على الأكثر".

ما هي دوامات البحر؟ وكيف يمكن أن تسبب إغراق السبّاحون؟
الدوامة هي عبارة عن مياه تدور حول نفسها بقوة وسرعة هائلتين، وتحدث الدوامة في العادة بسبب التقاء المد مع الجزر أو الصخور، وهذا ما يحدث في الممرات الضيقة بين الشواطئ اليابسة ومجموعات الجزر، فتبدأ التيارات بالتحرك بشكل دوار، وتزداد قوتها كلما كانت الرياح سريعة وشديدة، وفي حال كان التيار إلى الأسفل يكون اتجاه دوران الدوامات إلى قاع البحار، ولا يستطيع الشخص أن ينجو مهما كان قادر على السباحة بشكل احترافي، ويكون الأمر خطير.

وتختلف تيارات البحر عن الدوامات، إذ أنها تعتبر المحرك الرئيسي للمياه السطحية للبحار، وتكون بفعل الجاذبية والاحتكاك بالرياح، والتي تختلف شدتها باختلاف كثافة الماء.
(المصدر: البيان)
ما هي أهمية التيارات البحرية؟
تؤثر التيارات البحرية على حياة الإنسان بشكل كبير، فقد استغل الإنسان هذه التيارات في مجالات عدة في استكشاف العالم، ونقل البضائع والمنتجات، بالإضافة إلى تتبع التلوث، مثل تسرب النفط.
الأهمية البيولوجية: فالمناطق التي تلتقي فيها التيارات البحرية الباردة مع التيارات الدافئة تكون هي الأخصب بالأسماك، ومناسبة للصيد.
الأهمية الرسوبية: تساعد التيارات البحرية على النقل والترسيب البحري، فهي تنقل الرواسب التي تصادفها لترسبها في أعماق المحيطات.
الأهمية المناخية: تعمل التيارات البحرية على ارتفاع درجة حرارة المناطق التي تمر منها، وبالتالي تزيد من رطوبتها على عكس التيارات الباردة.

الغرق والجرائم:
أما في حالة حدوث جريمة قتل وإلقاء الجثة في البحر فإن هذا الأمر مكشوف لدى الخبراء والأطباء، ويمكن معرفته عن طريق ما يسمى ب (الدياتوم)، وهي مجموعة كبيرة من الطحالب السيليكاتية، وهي من أشهر العوالق النباتية المغطاة بطبقة سيليكا، وتوجد في مياه البحار والمحيطات والأنهار، ويمكن الكشف عنها حتى لو تحلل الجسم، ومعرفة هل الغريق كان في حالة سباحة وغرق، أم قتل ثم تم إلقاءه في المياه.
و"الدياتوم Diatom كائن حي مجهري وحيد الخلية. توجد الدياتومات في المحيطات والبحيرات العذبة والأنهار، والجداول، وفي التربة الرطبة، وداخل الماء. تعيش الدياتومات فوق الصخور والرمال والنباتات، أو تطفو بِحرِّية على سطح الماء. والدياتومات معروفة جيدًا بوصفها في مجموعة الكائنات الحية المندفعة في المناطق العلوية من المحيطات. وتدعى هذه الكائنات الحية بالعوالق المائية." (المصدر: المعرفة)

نصائح أساسية ينبغي الالتزام بها أثناء السباحة:
"حسب ما جاء في موقع البيان"
 إتباع تعليمات السلامة أثناء السباحة عند ارتياد الشواطئ أو المسابح.
 السباحة في الأماكن الآمنة التي يتوفر فيها المنقذ.
 عدم السباحة بعد تناول الطعام مباشرة.
 عدم التدخين قبل السباحة.
 عدم ترك الطفل يسبح أو يلعب بالماء لوحده .
 ارتداء السترة الخاصة بالسباحة أو الوسائل الأخرى المساعدة والآمنة.
 عدم السباحة لوحدك.
 ارتداء اللباس الخاص بالسباحة وعدم السباحة باللباس الكامل.

"وفى هذا السياق، كشف الدكتور عبد الرحمن مصطفى، أخصائي الطوارئ والجراحة العامة، بقصر العيني، أن الغرق من أهم أسباب الوفيات، بالفترة القليلة الماضية، بجميع أنحاء العالم.
وقدم "أخصائي الطوارئ" الإسعافات الأولية لإنقاذ الشخص من الموت بسبب الغرق، وتشمل:
1. يتم وضع إحدى ذراعيك خلف ظهر الغريق ووضع يدك الأخرى خلف عنقه لفتح مجرى الهواء، ومن ثم إخراجه للشاطئ.
2. التأكد من أن الغريق في كامل وعيه وأن مجرى الهواء مفتوح وقلبه ينبض.
3. إجراء عملية التنفس الصناعي وإخراج الماء من صدره.
4. إذا كان يتنفس نضع لوحا خشبيا تحت جسمه لتثبيته.
5. تدفئة الغريق ثم نقله فورا إلى أقرب مستشفى.
6. ينبغي التصرف بحكمة بعيداً عن الانفعال ، والاتصال بالإسعاف."
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017