الرئيسية / الأخبار / فلسطين
نقابة الاطباء توضح ملابسات الحوار مع الحكومة
تاريخ النشر: السبت 01/03/2014 19:33
نقابة الاطباء توضح ملابسات الحوار مع الحكومة
نقابة الاطباء توضح ملابسات الحوار مع الحكومة

 

رام الله:

اصدرت هيئة مكتب نقابة الاطباء – مركز بيانا اوضحت فيه تفاصيل لمجمل الموقف حيال القضايا العالقة مع الحكومة الفلسطينية بخصوص عدة قضايا من اجل التوصل لصيغة اتفاق فيما يخص قرار تفرغ الاطباء في القطاع العام متزامنا مع  نظام الحوافز اضافة الى بحث الامور العالقة الاخرى كبدل العمل الاضافي وتنفيذ الاتفاقيات الموقعة ما بين الحكومة والنقابة.

واشار البيان الى ان اخر هذه اللقاءات عقد  يوم الخميس الموافق 27/2/2014 في جو ايجابي من الطرفين  وانه " لتفادي اي لبس فان الحوار لم يتمخض عنه اي اتفاق ونحن لا زلنا مستعدين للحوار من اجل التوصل الى اتفاق" .

وفيما يلي نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

 وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا

الزميلات والزملاء الاعزاء

 

ان هيئة مكتب نقابة الاطباء – مركز القدس تنحني اجلالا واكبارا لوحدتكم وتماسككم والتزامكم بقرارات نقابتكم الابية التي تناضل من اجل تحصيل حقوقكم العادلة

لاحقا للاتفاق الموقع ما بين النقابة والحكومة بتاريخ 25/1/2014 عقدت عدة لقاءات ما بين الحكومة ونقابة الاطباء من اجل التوصل لصيغة اتفاق فيما يخص قرار تفرغ الاطباء في القطاع العام متزامنا مع  نظام الحوافزاضافة الى بحث الامورالعالقة الاخرى كبدل العمل الاضافي وتنفيذ الاتفاقيات الموقعة ما بين الحكومة والنقابة.

 

 اخرهذه اللقاءات عقد  يوم الخميس الموافق 27/2/2014 في جو ايجابي من الطرفين  . ولتفادي اي لبس فان الحوار لم يتمخض عنه اي اتفاق ونحن لا زلنا مستعدين للحوار من اجل التوصل الى اتفاق . اننا ومن واقع المسئولية اتجاه هيئتنا العامة فاننا نجمل موقفنا النقابي بمطالب الحد الادنى وهي :

1.     تنفيذ ما التزمت به الحكومة بصرف المستخقات المتبقية من الاتفاقية المتعلقة بالشق الثاني على ان تدفع على راتب شهر اذار لعام 2014 . كما ندعو الحكومة الى الالتزام بتطبيق الاتفاقية المتعلقة بالزيادات التي تم تحصيلها للاطباء على الاطباء الجدد (علاوة المخاطرة للطبيب العام 35%  والطبيب الاخصائي 40 % ، علاوة المخاطرة للاطباء اخصائيي التخدير ، الطب النفسي والاشعة 45 % ، علاوة طبيعة العمل لكل من يحمل شهادة طب عام 150 % وعلاوة طبيعة العمل لكل من يحمل البورد الفلسطيني 200 % ).

 

2.     الالتزام بدفع بدل العمل الاضافي للاطباء بحسب الاتفاق الموقع ما بين النقابة ولجنة الحوار الحكومية مع النقابات  والا سنضطر اسفين للتوقف عن العمل الاضافي اذا لم يدفع على راتب شهر اذار2014.

 

3.     نظام التفرغ المطروح من قبل وزارة الصحة ومن منطلق حرصنا على صمود ابناءنا الاطباء وابناء شعبنا الفلسطيني في ارضهم ووقف هجرة الكفاءات والندرة الى خارج الوطن  فان النقابة تطالب بدفع بدل تفرغ لجميع فئات الاطباء بما فيهم اطباء العقود وذلك بنسبة لا تقل عن 50 % من الراتب الاجمالي وان تكون مشمولة على قسيمة الراتب وان تدفع بشكل شهري وذلك بعد الحصول على ضمان قانوني من الحكومة وصدور مرسوم رئاسي.

 

4.     في حال تم الاتفاق والتوقيع ما بين النقابة والوزارة على نظام التفرغ يجب اعطاء فترة انتقالية مدة  3 اشهر على الاقل مع اتاحة المجال لمن يود من الزملاء انهاء عمله بتسهيل مهمته بالحصول على تقاعد مبكر واخذ جميع مستحقاته المالية والادارية مع عدم  تطبيق عقوبة الاستنكاف عن العمل.

5.     تطبيق نظام الحوافز شريطة التوافق مع النقابة على اساس مسودة نظام الاردني للحوافز كمرجعية وان لا يقل سعر النقطة عن 15 شيكل كحد ادنى مبدئيا.

 

 

 

 

 

 

 

 

6.     ان النقابة تستهجن محاولة وزارة الصحة تطبيق نظام التفرغ بمدة قصيرة جدا وبدون اي دراسة في وقت ان هناك العديد من الاتفاقيات الموقعة والمتفق عليها لا تزال غير منفذة من قبل الحكومة والوزراة حتى تاريخه ونؤكد انه لا يوجد اتفاق حتى هذه اللحظة مع الحكومة وما يدور هو مجرد جلسات حوار من اجل التوافق لذلك نطالب الوزارة بعدم اتخاذ اية اجراءات احادية الجانب في موضوع التفرغ ما لم يتم الاتفاق والتوافق والتوقيع مع نقابة الاطباء.

 

 

7.     النقابة ملتزمة بالدفاع عن حقوق جميع اعضائها ومنتسبيها وتعمل جاهدة على حل كافة مشاكلهم وتحصيل حقوقهم بمن فيهم الزملاء المعتصمين امام المجلس الطبي.

 

ان نقابة الاطباء تعيد التاكيد على دورها الجامع ما بين الدفاع عن مصلحة اعضائها ودعم التوجه الوطني العام في مواجهة كافة الضغوطات الممارسة على سلطتنا الوطنية وتشجيع الاطباء على اخذ دورهم الانساني في خدمة شعبهم المناضل وعدم هجرتهم وتفريغ مؤسساتهم الوطنية من خيرة الكفاءات العلمية والعملية.

 

تطلب  نقابة الاطباء من جميع الزميلات والزملاء الالتزام بكافة القرارات الصادرة عن مجلس النقابة

 

دمتم ودامت نقابتكم موحدة قوية

وحدتكم مصدر قوتكم وعزتكم

 

 

 

                                                                                           مجلس نقابة الاطباء

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017