الرئيسية / الأخبار / دولي
محكمة سعودية تصدر أحكاما نهائية بحق 8 مدانين بقتل خاشقجي
تاريخ النشر: الأثنين 07/09/2020 17:32
محكمة سعودية تصدر أحكاما نهائية بحق 8 مدانين بقتل خاشقجي
محكمة سعودية تصدر أحكاما نهائية بحق 8 مدانين بقتل خاشقجي

أعلنت النيابة العامة السعودية، اليوم الاثنين، صدور أحكام نهائية عن المحكمة الجزائية بالرياض، بحق ثمانية أشخاص أدينوا في قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول عام 2018.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، عن الناطق الرسمي للنيابة العامة، أنه "صدرت أحكام نهائية تجاه المتهمين بمقتل المواطن جمال بن أحمد بن حمزة خاشقجي"​​​.

وأكد الناطق، أن المحكمة الجزائية بالرياض أصدرت في هذا أحكاماً بحق ثمانية أشخاص مدانيين، واكتسبت الصفة القطعية؛ طبقاً للمادة (210) من نظام الإجراءات الجزائية؛ مبيناً أن هذه الأحكام وفقاً لمنطوقها بعد إنهاء الحق الخاص بالتنازل الشرعي لذوي القتيل تقضي بالسجن لمدد بلغ مجموعها 124 سنة طال كل مدان من عقوبتها بحسب ما صدر عنه من فعل إجرامي.

وقضت الأحكام بالسجن 20 عامًا على خمسة من المدانيين حيال كل فرد منهم، وثلاثة من المدانيين بأحكام تقضي بالسجن لعشر سنوات لكل واحد منهم، وسبع سنوات لاثنين آخرين.

ووفقا للناطق باسم النيابة، فإن هذه الأحكام أصبحت نهائيةً واجبة النفاذ، طبقاً للمادة (212) من نظام الإجراءات الجزائية.

وبصدور هذه الأحكام النهائية تنقضي معها الدعوى الجزائية بشقيها العام والخاص وفقاً للمادتين (22 و23) من نظام الإجراءات الجزائية.

وقُتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي، داخل القنصلية السعودية في اسطنبول بتركيا، في تشرين الأول/أكتوبر 2018.

ونفت المصادر الحكومية مسؤولية الدولة عن "الحادث"؛ وأوضحت أنه جاء في إطار"عملية نفذها مارقون"، ولم تصدر بها أوامر من الحكومة.

وكان خاشقجي يكتب في صحيفة "واشنطن بوست" ويقيم في الولايات المتحدة قبل مقتله.

وفي 22 أيار/مايو الماضي، أصدر نجل الصحفي المغدور، صلاح خاشقجي، بيانا باسم جميع أخوته، يعفو عن قتلة والدهم.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017