memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia"> الصحة: 7524 مواطناً في الضفة تبرعوا بالدم منذ بداية العام - أصداء memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia">
الرئيسية / منوعات / صحة
الصحة: 7524 مواطناً في الضفة تبرعوا بالدم منذ بداية العام
تاريخ النشر: الأثنين 08/09/2014 11:13
 الصحة: 7524 مواطناً في الضفة تبرعوا بالدم منذ بداية العام
الصحة: 7524 مواطناً في الضفة تبرعوا بالدم منذ بداية العام

 أفادت وزارة الصحة أن 7524 مواطناً تبرعوا بالدم منذ بداية العام وحتى نهاية شهر آب، في بنك الدم الوطني.

 

وقال مدير عام الخدمات الطبية المساندة أسامة النجار، في بيان، اليوم الاثنين، إن بنك الدم الوطني سحب سحب 7524 وحدة دم من بداية العام حتى نهاية آب، منها 5070 وحدة تبرعاً طوعياً.

 

وأضاف أن عدد الفحوصات المعمولة عى الوحدات المتبرع بها في هذه الفترة بلغت 43685 فحصاً.

 

وأشار النجار إلى أن طواقم بنك الدم الوطنى نظموا 29 حملة للتبرع بالدم منذ بداية العام، جابت أنحاء متفرقة من الضفة الغربية

 

وأوضح أنه "خلال العدوان الإسرائيلي على غزة، قامت بنوك الدم في الضفة الغربية بعدة حملات لجمع الدم وإرساله لمشافي الوزارة في قطاع غزة، حيث تم سحب حوالي 1872 وحدة في بنك الدم الوطني، وكانت جميع الوحدات المتبرع بها يتم إرسالها لبنك الدم الوطني، الذي بدوره قام بعمل القوائم وإرسالها إلى قطاع غزة، حيث كان إجمالي عدد الوحدات المرسلة إلى قطاع غزة حوالي 4500 وحدة دم من جميع الفصائل".

 

وعن آلية التبرع، قال النجار إنه "عند حضور المتبرع إلى بنك الدم، يُطلب منه تعبئة استمارة التبرع، ومن ثم التوجه إلى غرفة الفحص الأولي للمتبرعين، حيث يقوم فني المختبر  بتقييم استمارته، وطرح عدة أسئلة لها علاقة بالتبرع، وإذا كان ملائماً للتبرع يتوجه إلى قسم السحب ليتم سحب الدم،  ومن ثم يقوم بعمل فحص نوع الدم، وفحص CBC، حيث يتم ذلك في أكياس السحب حسب حاجة بنك الدم من المكونات".

 

وأضاف أن عدد المتبرعين بالدم في بنوك الدم التابعة لمستشفيات وزارة الصحة في الضفة الغربية بلغ 21 ألف متبرع، منهم حوالي 6 آلاف تبرعوا بشكل طوعي، و15 ألفاً تبرعوا لأحد الأقارب أو المعارف.

 

وأشار إلى أنه يتم فحص جميع وحدات الدم المتبرع بها للاستقصاء عن الأمراض المنقولة عن طريق الدم، وتشمل فحوصات التهاب الكبد الفيروسي (B  و C)، وفيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز".

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017