الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
ساعات قبل دخول الإغلاق حيّز التنفيذ؛ ما المسموح به وما الممنوع؟
تاريخ النشر: الجمعة 25/09/2020 08:08
ساعات قبل دخول الإغلاق حيّز التنفيذ؛ ما المسموح به وما الممنوع؟
ساعات قبل دخول الإغلاق حيّز التنفيذ؛ ما المسموح به وما الممنوع؟

سيبدأ الإغلاق الشامل الذي قرر المجلس الوزاري المصغر لشؤون كورونا (كابينيت كورونا)، مساء الأربعاء، فرضه، بدءًا من الساعة الثانية بعد ظهر يوم الجمعة، فيما لم يتمّ البتّ في كل ما هو ممنوع ومسموح خلال فترة الإغلاق التي ستستمرّ 16 يوما إلى ما بعد اليوم التالي لعيد العُرش اليهودي، المسمّى "بهجة التوراة"، في 11 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، إلا أن معظم التقييدات الجديدة، تم إقرارها وسيبدأ العمل بها، مع دخول الإغلاق حيّز التنفيذ.

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

ويأتي قرار الإغلاق بعد زيادة عدد الوفيات وعدد المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) في الأسابيع الأخيرة في البلاد، بالإضافة إلى زيادة عدد المصابين الذين تُعدّ إصاباتهم حرجة، والمصابين الذين يُعالجون بمساعدة أجهزة التنفس الاصطناعيّ.

وقالت وزارة الصحة في بيان مشترك مع مكتب رئيس الحكومة، في وقت متأخر من مساء الخميس: "نظرا للارتفاع الحاد في عدد الإصابات بفيروس كورونا وتقدير الخبراء، صادقت الحكومة على فرض إغلاق شامل ابتداء من يوم الجمعة، 25.09.20 الساعة 14:00 لغاية أسبوعين مع إمكانية التمدید".

وأوضحت أنه "سيتم نشر التقييدات الكاملة وأماكن العمل الضرورية التي يسمح لها بالعمل وفقا لتعليمات الإغلاق خلال النهار (نهار الجمعة) بعد مصادقة الحكومة عليها".

وفي ما يلي التقييدات الإضافية التي صادقت عليها الحكومة بحسب البيان:

- إغلاق كافة أماكن العمل، باستثناء المحلات الضرورية التي ستعمل وفقا للتعليمات المُصادَق عليها.

- إغلاق الأسواق.

- يسمح بالعمل للمحلات التجارية لبيع المواد الغذائية، والصيدليات وأماكن تقديم الخدمات الضرورية تقييد الخروج من أماكن السكن حتى 1000متر، باستثناء الحالات التي ستتم المصادقة عليها.

- الصلوات والمظاهرات مسموحة في مكان مفتوح فقط وحتى 20 شخصا فقط وبمسافة 1000 متر عن مكان السكن، (في ما يتعلق بالمظاهرات، القرار خاضع لتعديلات القضاء في الكنيست).

- تقليص عمل المواصلات العامة.

- بخصوص الطيران سیتم اتخاذ قرار بهذا الشأن في وقت لاحق خلال يوم الجمعة.

- توقيف كافة المجالات الرياضية، باستثناء المباريات الدولية الرسمية.

وتشمل القيود المفروضة، إغلاق القطاعين العام والخاص، باستثناء عمل الموظفين في المجالات الحيوية؛ والقرارات التي تتعلق بالكُنس ودور العبادة تدخل حيّز التنفيذ غداة ما يسمى بـ"يوم الغفران" اليهودي الذي يصادف يومي 27 و28 أيلول/ سبتمبر الجاري.

ووفقًا للوائح التي وافقت عليها الحكومة، سيتم منع المواطنين من مغادرة منازلهم لأكثر من كيلومتر واحد. بالإضافة إلى وُجوب ارتداء الكمامات، والحفاظ على مسافة تبلغ مترين من شخص لآخر في مكان عام.

اقرأ/ي أيضًا | وفاتان بكورونا في عين ماهل وأبو سنان إحداهما شابة (38 عاما)

ويُسمح بالتجمع في الأماكن العامة لما يصل إلى 20 شخصًا فقط، وعلى سبيل المثال، يُسمح بالذهاب إلى حدائق الأطفال أو ملاعب الأطفال ضمن هذه الحدود فقط.

ومع ذلك، فإن اللوائح لديها استثناءات تسمح بمغادرة المنزل، دون تحديد مسافة، إذ ستعمل وسائل النقل العام بشكل محدود، وذلك بشكل أساسي للسماح بتنقُّل العمال الأساسيين والموظفين بالأعمال القليلة المسموح بها.

وسيُسمح بمغادرة المنزل لغرض التزوّد بالطعام، وستكون الأنشطة الرياضية الفردية ممكنة أيضًا، على بعد 1000 متر، ويُسمح بممارسة رياضة السباحة في البحر، في حالة عدم الوصول إلى الشاطئ بالسيارة.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017