الرئيسية / الأخبار / فلسطين
الساوية محاطة بالاستيطان وتتميز بتتابع الزراعة في اراضيها
تاريخ النشر: الجمعة 23/10/2020 22:16
الساوية محاطة بالاستيطان وتتميز بتتابع الزراعة في اراضيها
الساوية محاطة بالاستيطان وتتميز بتتابع الزراعة في اراضيها

نابلس من اسراء أبو زنط
الى الجنوب من نابلس تقع قرية الساوية، والتي هي من القرى الفلسطينية الواقعة في وسط ونقطة ارتكاز فلسطين، تتبع مدينة نابلس، وتبعد عنها حوالي 18 كم جنوب المدينة، يبلغ عدد السكان حوالي 3000 نسمة المقيمون داخل البلاد، أما خارج البلاد ما يزيد عن 5000 نسمة، تحيط بأراضيها قرى اللبن الشرقية، قريوت، تلفيت، قبلان، ياسوف وإسكاكا.
وقال رئيس مجلس الساوية مراد علي أبو راس، أن مواطني البلدة دائما في إستعداد لمواجهة الاستفزازات التي يشنها المستوطنون، فهم يعانون من إعتداءات مستمرة من تقطيع الاشجار والاعتداء على المزروعات وإشعال الحرائق.
وتحيط المنطقة بالمستوطنات من جميع النواحي فمن الجهة الشرقية مستوطنة عيليه و ستة بقع إستيطانية، ومن المنطقة الشمالية مستوطنة رحاليم.
وتشهد تتابعاً في المواسم الزراعية بين التين والزيتون والعنب، حيث يعد سهلها مرتعا لانواع مختلفة من الزراعات الشتوية والصيفية.

وأضاف أبو راس أنه "ليس فقط المناطق التي تقع ضمن بؤرة الاستيطان تتعرض للاعتداءات فالمناطق المحاذية للمستوطنات وعلى مسافات واسعة منها تتعرض للاعتداء ونحرم من زيارتها، حتى في أيام التنسيق سواءاً في قطف الزيتون أو حراثة الاراضي نواجه مشاكل، فالمستوطنون يحاولون تغيبنا عن أرضنا."

وأكد أبو راس أن قطاع التعليم يأخذ نصيباً من الاهتمام في القرية، حيث يوجد مدرسة ثانوية مشتركة مع اللّبن مختطلة، وهناك مدرسة ثانوية للبنات ومدرسة أساسية، كما يوجد روضتين أطفال، وهناك عيادة صحية منذ عام1980. وتحتوي القرية على نبع ماء من أفضل المياه في فلسطين كما يحصلون على المياه من شركة مكروت الاسرائيلية، أما قطاع الكهرباء فالقرية تحلصل على الكهرباء من نقطة مشتركة مع اللّبن.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017