الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
الإغاثة الزراعية وإنقاذ الطفل تنظمان جولة ميدانية على مشاريع " نجاحها " في نابلس
تاريخ النشر: الخميس 26/11/2020 05:44
الإغاثة الزراعية وإنقاذ الطفل تنظمان جولة ميدانية على مشاريع " نجاحها " في نابلس
الإغاثة الزراعية وإنقاذ الطفل تنظمان جولة ميدانية على مشاريع " نجاحها " في نابلس

نابلس - نظمت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) و إنقاذ الطفل والحكومة الكندية جولة ميدانية لزيارة ثلاثة من المشاريع الريادية التي تنفذها الفتيات ضمن مشروع " تمكين الشابات الرياديات الفلسطينيات في القطاع الزراعي في الضفة الغربية ومحافظات قطاع غزة - نجاحها " في محافظة نابلس ، حيث ضم الوفد كل من السيد جيسون لي مدير مؤسسة إنقاذ الطفل في الأرض الفلسطينية المحتلة و السيدة ميرا نصراوي مسؤولة المشروع لدى الحكومة الكندية و مدير عام الإغاثة الزراعية منجد أبو جيش ، بالإضافة لطاقم المشروع من الإغاثة الزراعية و إنقاذ الطفل .
وشملت الجولة زيارة المستفيدة من مشروع " نجاحها " عبير أقطش المختصة بصناعة حلوى الجوزية ، حيث قامت المستفيدة بتقديم نبذة عن فكرة مشروع و المراحل التي خاضتها خلال المشروع بداية من مرحلة التقدم بالطلب للانضمام للمشوع و التدريبات و من ثم الحصول على منحة المشروع .
وعبرت عبير أقطش عن سعادتها بالمشروع و نجاحه في المنطقة و اقبال الزبائن على منتجها وهو الأمر الذي يدفعها للتوسع في صناعة الحلويات و افتتاح معمل ومحل حلويات في مدينة نابلس الى جانب معملها الحالي الموجود في بلدة زعترة جنوب نابلس .
وتم زيارة المستفيدة في بلدة عزموط الشابة الريادية شروق شحادة التي تقوم بزراعة الزعتر و الأعشاب العطرية و الطبية ( الميرامية ، الزعتمانة ) ، التي عبرت عن فرحتها بحصولها على هذا المشروع وهو المشروع الذي مكنها من دفع جزء من أقساطها الجامعية و عزز حضورها الاجتماعي في عائلتها ومجتمعها .
وتقول الريادية شروق شحادة بأن زراعة الزعتر و النباتات الطبية و العطرية زراعة نادرة في قرى وبلدات شرق نابلس وان هذا الوضع سهل ترويجها لمنتجاتها و أدى لكثرة الطلب عليه وهو الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي على أوضاعها الاقتصادية .
كما تم زيارة جمعية التوفير و التسليف في مدينة نابلس و مشروعهن الذي هو عبارة عن مطبخ وتصنيع غذائي ، وقامت عضوات الجمعية باطلاع الوفد على المنتجات التي تقوم الجمعية بتصنيعها و ترويجها ، حيث تعمل عضوات الجمعية على انتاج و تسويق مجموعة من المنتجات الغذائية بالإضافة لعملهن في مجال تجهيز طلبات الطعام للمؤسسات و الأفراد ، كما تعمل الجمعية في أنشطة أخرى .
وشددت عضوات الجمعية على أهمية مشروع " نجاها " الذي يستهدف الشابات ويتيح لهن فرصة امتلاك وإدارة مشاريع وبالتالي تحسين ظروفهن وظروف اسرهن الاقتصادية و بالتالي تعزيز حضورهن المجتمعي على كافة الأصعدة .

وفي نهاية الجولة قامت عضوات التوفير و التسليف بالتعبير عن شكرهن للمؤسسات القائمة على المشروع من خلال تقديم هدايا للوفد والتي كانت عبارة عن مشغولات يدوية تراثية فلسطينية.

ويشار الى أن مشروع " تمكين الشابات الرياديات الفلسطينيات في القطاع الزراعي – نجاحها "، تنفذه انقاذ الطفل بالشراكة مع جمعية التنمية الزراعية ( الإغاثة الزراعية ) و مركز العمل التنموي (معا) و بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني و بدعم من حكومة كندا .
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017