الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
تراجع مدخولات سوق التأمين الفلسطيني
تاريخ النشر: الأربعاء 23/12/2020 13:52
تراجع مدخولات سوق التأمين الفلسطيني
تراجع مدخولات سوق التأمين الفلسطيني

رام الله - وكالة سند للأنباء
قدر مدير العلاقات العامة في الشركة العالمية المتحدة للتأمين حسين المحمود، حجم تراجع المدخولات في عمل قطاع شركات التامين في فلسطين خلال جائحة كورنا، ما بين 38- 40 بالمائة.

واعتبر الحمود في حديث لمراسل "وكالة سند للأنباء"، أن حجم التراجع يعد مؤشر خطير ليس في عمل هذا القطاع فقط، وإنما في وجود ما يقارب 40 بالمائة من المركبات في الشوارع غير مؤمنين.

وأضاف أن النسبة مقلقة على عمل هذا القطاع حيث لم يوجه 40 بالمائة إلى مكاتب وفروع ووكلاء الشركات للتأمين، واستمرار تواجد المركبات في السوق والشوارع دون تأمين.

وبين أن ذلك يشكل خطر عليهم وأضرار غير محمودة في حالة وقوع حوادث سير، حيث سيضطر تحمل مسؤولية العلاجات إن حدث إصابات وتعويضات، في حالة حدوث حالات وفاة أو أضرار بالمركبات.

وأضاف أن هناك خطر أيضا على الركاب الذين يستقلون مركبات غير مؤمنة.

وكشف الحمود أن شركته طرحت مبادرة التسهيل على أصحاب المركبات بحيث يدفع مبلغ بداية التأمين، والباقي يقسط لمدة أشهر على شيكات، وذلك من باب المسؤولية المجتمعية.

وحسب سلطة النقد الفلسطينية فقد بلغ عدد شركات التامين المرخص لها بالعمل من قبل الهيئة 10 شركات في نهاية العام 2019، وتعمل في مختلف أنواع التأمين.

وحقق قطاع التأمين نمواً خلال العام 2019 عن سابقه، بلغ حوالي 8.3%.

وبلغت المحفظة التأمينية 302.5 مليون دولار في نهاية العام 2019.

ويشهد قطاع التأمين تطوراً مضطرداً من حيث انتشار الخدمات والمنتجات التأمينية في فلسطين، حيث بلغت نسبة الاختراق التأمينية نهاية العام 2019 ما نسبته 1.9%.

وبلغت الكثافة التأمينية والتي تشير الى حصة الفرد من اجمالي المحفظة التأمينية نهاية العام 2019 60 دولار أمريكي.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017