الرئيسية / منوعات
النرويج.. "محاذير جديدة" بشأن لقاحات كورونا
تاريخ النشر: الجمعة 15/01/2021 16:59
النرويج.. "محاذير جديدة" بشأن لقاحات كورونا
النرويج.. "محاذير جديدة" بشأن لقاحات كورونا


أعلنت النرويج، الجمعة، تعديل المحاذير الخاصة بتلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، لا سيما فيما يتعلق بكبار السن.

وكشفت أوسلو أن لقاحات "كوفيد 19" قد لا تكون آمنة بالنسبة لكبار السن، وأولئك الذين يعانون أمراضا مميتة، مع تقييم الآثار الجانبية للقاحات.

وفي وقت سابق، قال مسؤولون نرويجيون إن 23 شخصا توفوا في البلاد، بعد وقت قصير من تلقي جرعتهم الأولى من اللقاح، وكان معظمهم فوق الثمانين عاما.

ومن بين هذه الوفيات تم حتى الآن تشريح 13 جثة، وأشارت النتائج إلى أن الآثار الجانبية الشائعة ربما تكون قد ساهمت في ردود فعل شديدة لدى كبار السن، وفقا لوكالة الأدوية النرويجية.

ووفقا لإحصاءات رسمية، تلقى أكثر من 30 ألف شخص الجرعة الأولى من لقاح "فايزر بيونتك" أو "موديرنا" في النرويج، منذ نهاية ديسمبر الماضي.

وقال المعهد النرويجي للصحة العامة: "بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الضعف الشديد، حتى الآثار الجانبية الخفيفة نسبيا للقاح يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة. و(بالنسبة لهم) قد تكون فائدة اللقاح هامشية أو غير ذات صلة".

وأوضح زيغرد هورتيمو من هيئة الدواء النرويجية، في أول تقرير عن الأعراض الجانبية: "سجلت الهيئة الحمى والغثيان كأعراض جانبية. ربما تكون قد أدت لوفيات بين بعض المرضى الضعفاء".

إلا أن المدير الطبي للهيئة شتاينر مادسن قال: "لسنا قلقين بشأن هذا. من الواضح إلى حد كبير أن هذه اللقاحات خطرها ضئيل للغاية، باستثناء بسيط في حالات المرضى الأضعف".

وتابع: "على الأطباء الآن الحذر فيمن يجب أن يتلقى اللقاح. الأضعف والأكبر سنا يجب أن يخضعوا للتقييم فرديا". 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017