الرئيسية / الأخبار / عربي
رئيس الوزراء الأردني يصل إلى بغداد: بحث زيادة التعاون الاقتصادي
تاريخ النشر: الخميس 28/01/2021 13:17
رئيس الوزراء الأردني يصل إلى بغداد: بحث زيادة التعاون الاقتصادي
رئيس الوزراء الأردني يصل إلى بغداد: بحث زيادة التعاون الاقتصادي

 العربي الجديد_ وصل رئيس الوزراء الأردني بشر  الخصاونة على رأس وفد أردني رفيع، إلى العاصمة العراقية بغداد، اليوم الخميس، في زيارة رسمية، وأكد مسؤولون عراقيون، أن الزيارة ستبحث ملفات التعاون الاقتصادي والعلاقات المشتركة بين البلدين.

وتأتي الزيارة بعد أكثر من شهر على زيارة أجراها، رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى عمّان، التقى خلالها العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني.

ووفقاً لخبر نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع)، فإن "الخصاونة سيلتقي الكاظمي وعدداً من المسؤولين العراقيين لبحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين والعلاقات الثنائية".

من جهته، قال مسؤول عراقي إن "الزيارة ذات طابع اقتصادي، وإن المسؤول الأردني سيبحث مع المسؤولين العراقيين عدداً من الاتفاقيات الاقتصادية، ومنها مشروع أنبوب النفط من البصرة إلى العقبة، وهو أهم المشاريع التي تريد إتمامها المملكة، فضلاً عن بحث إنشاء مدينة اقتصادية بين العراق والأردن بمشاركة مصرية"، مبيناً لـ"العربي الجديد"، أن "هناك تفاهمات جديدة سيجريها الجانبان خلال الزيارة، تتعلق بزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وإقامة مشاريع اقتصادية مشتركة".

وأكد أن "الزيارة ستبحث أيضاً الجانبين السياسي والأمني، وتطوير العلاقات المشتركة سياسياً، وبحث ملف الحدود المشتركة بينهما"، مبيناً أن "الجانبين مهتمان بتوسيع العلاقات المشتركة والتعاون".

واتفق العراق والأردن في الثاني من فبراير/شباط الماضي، على إجراءات لتعزيز التعاون الاقتصادي بينهما، خصوصاً في مجال التجارة، من خلال السماح للشاحنات بدخول أراضي كل بلد مباشرة لنقل البضائع، وكذلك إعفاء العراق لأكثر من 300 سلعة أردنية من الرسوم الجمركية، عملاً باتفاقية التجارة الحرة الثنائية الموقعة بين البلدين عام 2012.

وكانت الصادرات الأردنية إلى العراق تتجاوز 1.5 مليار دولار، وتراجعت بنسبة 70% بسبب إغلاق الحدود والأوضاع الأمنية التي مر بها العراق، فيما شهدت تجارة البلدين توقفاً تاماً في بعض الأوقات.

يشار إلى أن وزراء الصناعة والتجارة في العراق والأردن ومصر كانوا قد عقدوا اجتماعاً عن بعد وعبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع، الشهر الفائت، ناقشوا خلاله خطة وآليات العمل اللازمة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع الثلاثي الذي عقد في الـ12 من ديسمبر/ كانون الأول الماضي، في القاهرة، حيث تم الاتفاق على عدد من الخطوات لتعزيز التكامل الصناعي وتيسير التجارة بين الدول الثلاث، إضافة إلى إنشاء المدينة الاقتصادية المشتركة.

 

 


تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017