الرئيسية / الأخبار / دولي
اليوم لقاء بين أوباما ونتنياهو في واشنطن
تاريخ النشر: الأثنين 03/03/2014 09:36
اليوم لقاء بين أوباما ونتنياهو في واشنطن
اليوم لقاء بين أوباما ونتنياهو في واشنطن

 يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في واشنطن اليوم الرئيس الأميركي باراك أوباما، وسيتمحور الحديث بينهما حول المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية والملف الإيراني، وفقا لما نشره موقع "عربيل" الإسرائيلي.

 
وعشية اللقاء وجه الرئيس الأمريكي بارك اوباما رسالة مباشرة إلى نتنياهو قائلاً إن الوقت المتوفر لدى إسرائيل لتحقيق السلام آخذ بالنفاد . 


وقال إنه لم يُعرض عليه بعد سيناريو يمكّن إسرائيل من حماية طابعها اليهودي الديمقراطي بغياب حل الدولتين ومن دون تحقيق السلام مع جيرانها . 


وأكد أوباما أنه يتحتم على نتانياهو اغتنام الفرصة السانحة حالياً موضحاً أن الوضع لن يتحسن من تلقاء نفسه إذ إن عدد الفلسطينيين سيزداد مع مرور الوقت .

ورأى أوباما وجوب طرح نتانياهو حل بديل إذا لم يكن مقتنعاً بأن السلام مع الفلسطينيين هو الأمر الصائب بالنسبة لإسرائيل . وأشار أوباما إلى أن عزلة إسرائيل في الحلبة الدولية قد ازدادت وأن الولايات المتحدة باتت مضطرة للوقوف إلى جانبها في مجلس الأمن الدولي بشكل لم يسبق له مثيل في الماضي.

وتابع محذراً من أنه سيصعب على الولايات المتحدة مستقبلاً الوقوف إلى جانب إسرائيل في الساحة الدولية بغياب الحل السلمي .

وانتقد الرئيس الأميركي مشاريع البناء في المستوطنات قائلاً إنها ازدادت كثيراً في السنوات الماضية . 


وأشاد الرئيس أوباما بأداء وزير خارجيته جون كيري لدفع السلام الإسرائيلي الفلسطيني مشيراً إلى أن الأخير يُطلعه باستمرار على جهوده .

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017