الرئيسية / الأخبار / فلسطين
45 شهيدًا و1890إصابة في الضفة وغزة والقدس أمس الجمعة
تاريخ النشر: السبت 15/05/2021 05:53
45 شهيدًا و1890إصابة في الضفة وغزة والقدس أمس الجمعة
45 شهيدًا و1890إصابة في الضفة وغزة والقدس أمس الجمعة

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن الساعات الـ 24 الماضية شهدت استشهاد 28 فلسطينيًا من الضفة الغربية و17 في قطاع غزة، وإصابة أكثر من 1300 مواطن، باعتداءات وقصف الاحتلال.

وأفادت الصحة في بيان لها، فجر اليوم السبت، بأنها سجلت 28 شهيدًا في الضفة: شهيد في الريحية بالخليل، شهيد في أريحا، شهيد في رام الله، شهيدان في سلفيت، 4 شهداء في نابلس، شهيد في جنين، وشهيد في طولكرم.

وأوضحت أن الطواقم الطبية في مختلف مراكز العلاج في الضفة الغربية تعاملت مع 251 إصابة، غالبيتها بالرصاص الحي، بينها 26 إصابة بحالة خطرة.

وتوزعت الإصابات، وفق الصحة، على النحو التالي: 26؛ بينها 5 خطيرة في رام الله، 3 في أريحا، 73 إصابة بينها 10 خطيرة في نابلس، 5 ببيت لحم، 45 في الخليل منها 3 خطيرة.

وأشارت إلى إصابة 22 فلسطينيًا؛ 3 منهم خطيرة في جنين، و20 إصابة منها 2 خطيرة في سلفيت، إلى جانب 39 إصابة في طولكرم واحدة خطيرة، و18 في قلقيلية منها 2 خطيرة.

من ناحيته، أفاد "الهلال الأحمر الفلسطيني"، بأن طواقمه تعاملت مع 1890 إصابة في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة؛ من بينها 133 إصابة جراء قصف الاحتلال المستمر في القطاع.

وأشار في بيان له، فجر السبت، إلى أن 1757 إصابة في الضفة والقدس؛ منها 250 بالرصاص الحي، 325 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، 1122 حالة اختناق بالغاز، و60 بالضرب وحروق وسقوط.

وتلخصت أحداث أمس الجمعة بالضفة الغربية والقدس على النحو التالي:

وقال مدير مستشفى سلفيت محمد الرمحي، إن الشهيدان هما عوض أحمد حرب (23 عاما) من قرية سكاكا، والشاب شريف خالد سليمان (38 عاما) من قرية مردة.

وفي السياق، قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن الشاب يوسف مهدي محمود نواصرة (27 عاما) من بلدة فحمة في محافظة جنين، استشهد بعد إصابته برصاص الاحتلال في الشريان الرئيسي بالفخذ.

واستشهد الشاب محمد روحي حماد (30عاماً) من بلدة سلواد والذي ارتقى بعد محاولته تنفيذ عملية طعن ودهس قرب رام الله.

وفي نابلس، استشهد الشاب نصال صايل الصفدي من قرية عوريف بعد إصابته في مواجهات مع الاحـتلال في القرية، إضافة إلى المواطن مالك حمدان من قرية سالم قرب نابلس.

واستشهد وكيل نيابة الجرائم الإلكترونية في سلفيت عيسى برهم من بلدة بيتا جنوب نابلس، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال على جبل صبيح، حيث يحاول مستوطنون فرض أمر واقع بالاستيلاء على الجبل.

وأعلنت الصحة عن استشهاد المواطن اسماعيل جمال الطوباسي، بعد إصابته بالرصاص الحي في الرأس في قرية الريحية، ووصوله بحالة حرجة للغاية إلى مستشفى يطا الحكومي.

وقالت وحدة العلاقات العامة والإعلام في محافظة أريحا، إن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي صوب الشبان الذين خرجوا تنديدا بالعدوان على قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد شاب (20 عاما).

وأعلنت وزارة الصحة، عن استشهاد مواطن أصيب بالرصاص الحي الرأس في عصيرة القبلية بنابلس، ومواطن وصل بحالة حرجة للغاية الى مستشفى طولكرم الحكومي.

واستخدم الاحتلال الرصاص الحي والمعدني، وقنابل الغاز المدمع، لتفريق المتظاهرين، الذين رفعوا لافتات مناصرة لغزة والقدس وتُشيد بالمقاومة الفلسطينية.

وقالت مراسلة "وكالة سند للأنباء"، إن قوات الاحتلال اعتقلت شابين من أمام باب العامود.

وأكدت اندلاع مواجهات في حي الشيخ جراح وإطلاق وابل من القنابل الصوتية تجاه مسيرة تضامنية على مدخل الحي.

واعتدى مستوطنون على أهالي بلدة سلوان في محاولة لاقتحام مسجد العين بالبلدة.

وفي سياق متصل، اندلعت مواجهات عنيفة مع الاحتلال في بلدة أبو ديس شرق القدس، مساء اليوم، أطلق جنود الاحتلال خلالها القنابل الغازية والأعيرة المطاطية باتجاه الشبان.

كذلك اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان قرب المدخل الشمالي لبلدة الرام، وأغلقت قوات الاحتلال مدخل القرية الرئيسي واعتدت على المواطنين وأطلقت القنابل الصوتية والغازية والأعيرة المطاطية تجاههم.

وأحرق شبان فلسطينيون محطات القطار الخفيف في بلدة شعفاط بالقدس.

وأقدم المستوطنين على حرق عدة مركبات فلسطينية في بلدة سلوان جنوب الأقصى.

وفي الداخل الفلسطيني، شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات في وادي عارة.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017