الرئيسية / مقالات
ما هي الأطعمة المعالجة؟ وماذا يقصد بها؟
تاريخ النشر: الجمعة 11/06/2021 19:40
ما هي الأطعمة المعالجة؟ وماذا يقصد بها؟
ما هي الأطعمة المعالجة؟ وماذا يقصد بها؟

ما هي الأطعمة المعالجة؟ وماذا يقصد بها؟
كتبت: تسنيم صعابنة

يعد الطعام المعالج منتج تم تغييره من شكله الأصلي، ويعرّف المجلس الدولي للمعلومات الغذائية المعالجة بأنها "أي تغيير نقوم به في طعام قبل أن يصبح جاهزًا لنا لنأكله"، ويمكن القول بأن كل من التعليب والتغليف والبسترة والتجفيف والتبريد أيضًا أشكالًا من المعالجة.

ومن المؤكد أن الأطعمة التي نأكلها تتم معالجتها من الناحية الفنية، ولكن هذه التقنيات الأساسية للحفظ والتحضير لا تحول الأطعمة الصحية المعروفة مثل الخضروات المجمدة والحبوب الكاملة إلى أطعمة فائقة المعالجة والغير مرغوب فيها، فكون الشيء مر بعملية ما لا يعني هذا أنه طعام غير صحي وغير صالح للأكل.
لا توجد معايير مقبولة متفق عليها؛ لتحديد ما هو فائق المعالجة وما هو ليس كذلك، حيث لا تزال عملية تحديد الدقيق لطبيعة الأغذية فائقة المعالجة، قيد التنفيذ والدراسة.
"ويعود تعريف الأطعمة فائقة المعالجة إلى عام 2009 حين أصدرت جامعة ساو باولو البرازيلية تصنيف NOVA لأول مرة. وتنقسم الأطعمة وفقاً لهذا التصنيف إلى أربع فئات- غير معالجة أو معالجة بالحد الأدنى، ومكونات الطهي، ومعالجة وفائقة المعالجة- وفقاً لطريقة استخدام الطعام ومقدار العبث به أثناء الإنتاج." (المصدر: عربي بوست)

• تحدث معالجة الغذاء على ثلاث مراحل:
"يمكن أن يساعدك فهم هذه المراحل الثلاث في تحديد إلى أي درجة تمت معالجة الطعام، ومن ثم تضع معاييرك الخاصة لتصنيفه بشكل مستقل، إذ تشمل المراحل الابتدائية والثانوية العمليات الأساسية التي تأخذ الطعام من شكله الأرضي إلى أن يصبح معداً للأكل.
ويعتبر كل من حصاد الحبوب، وتقشير المكسرات، وذبح الدجاج معالجة أولية.
أما الخبز والتجميد والتعليب من الأشكال الثانوية التي تجعل المنتج النهائي أكثر تعقيدًا بعض الشيء.
وفي مستوى المعالجة الثلاثية فإن عمليات حقن النكهة، وإضافة السكريات والدهون، والمواد الحافظة الكيميائية هي التي تقوم بتحويل الأطعمة إلى مجموعة الأطعمة فائقة المعالجة". (المصدر: صحتك)

ويمكن القول بأن الأطعمة فائقة المعالجة تتضمن الكثير من المنتجات التي نظن أنها أطعمة معالجة فقط، والتي منها المعبأة واللامعة والمغلفة والتي لا علاقة لها بالطبيعة، وتوجد في المحطات الصغيرة ومطاعم الوجبات السريعة، وبالرغم من أن هذه الإضافات تحسن من الطعم وتضيف النكهات والمحسنات إلى الطعام، إلا أنها هي السبب الرئيس في تعريض صحتنا للخطر.

• كيف نقلل الأطعمة فائقة المعالجة في غذائنا؟
يمكن التقليل من الأطعمة فائقة المعالجة في غذائنا، عن طريق قراءة ملصقات الأغذية لاختيار المنتجات ذات المكونات الأقل، ومثل شراء الأغذية في صورتها الطبيعية الطازجة من الأسواق المحلية، ومن ثم طهيها في المنزل، مع التقليل من وجبات المطاعم وبخاصة الوجبات السريعة، وراجع المكونات، بمعنى: هل تضم مكونات لا يمكنك فهمها مثل البروتين المتحلل بالماء؟

"أظهرت دراسة أن تناول وجبة واحدة من الأطعمة فائقة المعالجة بما في ذلك رقائق البطاطس والحلويات والشوكولاتة والبرغر، يمكن أن يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 9٪" . (المصدر:rt )

"في دراسة أجريت في فرنسا، حللت وجبات 44551 من البالغين الفرنسيين الذين تتجاوز أعمارهم 45 عاماً، لمدة عامين. وخلال العامين، توفي 602 من الأشخاص الذين خضعوا للدراسة.
وبحسب الدراسة فإن أضرار المواد المعالجة على الصحة تشمل زيادة الوزن والإصابة بمرض السكري من النوع 2 والمشاكل الهضمية، إضافة إلى أن المواد الكيميائية الاصطناعية في الأطعمة والمشروبات يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان على المدى البعيد، وفق ما نقل موقع "ميترو" الإلكتروني".
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017