الرئيسية / مقالات
مكــــــــعب مــــــــــرق الدجــــــــاج ... ســــــــم قــــــــــــاتـــــل
تاريخ النشر: الجمعة 18/06/2021 20:13
مكــــــــعب مــــــــــرق الدجــــــــاج ... ســــــــم قــــــــــــاتـــــل
مكــــــــعب مــــــــــرق الدجــــــــاج ... ســــــــم قــــــــــــاتـــــل

مكــــــــعب مــــــــــرق الدجــــــــاج ... ســــــــم قــــــــــــاتـــــل

كتبت: تسنيم صعابنة
تسعى كل امرأة إلى تقديم أطباق شهية ذات مذاق شهي، وغني بنكهة اللحم أو الدجاج، ولكن ماذا إذا كانت هذه الطريقة هي نفسها التي تسبب الضرر لصحتها وصحة عائلتها؟ وهذه النكهات المضافة تؤدي إلى ارتفاع خطورة تلك الوجبات.

في البداية دعونا نعرف ما هي مكعبات الماجي، (مرق الدجاج)، هي عبارة عن مرقة مجففة في مكعب صغير الحجم، يتم تصنيعها من الخضروات المجففة، أو مخزون اللحم أو الدجاج، وجزء من الدهون، بالإضافة إلى التوابل والملح، ويتوفر منها شكل الحبيبات والمسحوق.

تتكون مكعبات مرق الدجاج من زيت بذر القطن المهدرج، والملح، وغلوتومات أحادية الصوديوم، بالإضافة إلى دهون الدجاج، وبروتين فول الصويا، ولحم الدجاج الخفيف ومرق الدجاج المجفف، والبصل المجفف والبقدونس ومستخلص الخميرة، والتوابل والبهارات والألوان والماء واللاكتوز، وحمض الستريك والكبرتيتات.

ومن الأضرار التي تحدث للإنسان بعد تناول مكعبات مرق الدجاج على المدى البعيد:

تدمير خلايا المخ خاصة لدى الأطفال، وتؤدى إلى الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر، وينصح بابتعاد المرأة الحامل عن تناول أي أطعمة مضاف إليها تلك المكعبات، حيث إنها تتسبب في تدمير خلايا المخ عند الأجنة.

"وحسب موقع الدستور، أن هناك الكثير من الإشاعات التي تقول بأن استخدام مكعبات مرق الدجاج في الطعام يسبب الإصابة بالسرطان، ولكن هيئة الغذاء والدواء في السعودية حسمت هذا الجدل، وقالت في تغريدة على حسابها في تويتر قبل أيام: "لا صحة بأن مكعبات مرق الدجاج تسبب السرطان، إنما تنصح الغذاء_والدواء بتقليل استهلاكها؛ لاحتوائها على كميات عالية من الملح. كما أوضحت أن المكون الرئيسي لهذا العنصر هو ملح جلوتامات الصوديوم، والذي يعتبر أحد المضافات الغذائية المسموح بها وفق اللوائح الفنية السعودية.
غير أنها نصحت بالتقليل من تناول واستخدام مكعبات مرقة الدجاج لاحتوائها على كميات عالية من الملح."

هل تسبب هذه المكعبات السمنة؟
اكتشفت دراسات أن هذه المادة هي المادة المحرضة على تناول كميات أكبر من الطعام كما أنها تزيد الوزن بشكل غير متوقع وذلك بعد أن تم إجراء عدة تجارب على حيوانات مخبرية حيث ازداد وزن الحيوانات التي أضيف إليها مادة مونوصوديوم غلوتاميت في طعامها أضعاف ما زادت به حيوانات المجموعة الأخرى التي لم يحوي طعامها على هذه المادة وبالتالي فان داء السمنة عند تناول أغذية تحتوي على هذه المادة أمر متوقع والغريب بالأمر
أن المنتجين للمواد الغذائية يخفون هذه المادة بأسماء و رموز أخرى فمرة تشاهد على العلبة رمز E621 و مرة تشاهد أي 621 أو MSG (المصدر:توعية المستهلك)

طريقة عمل مرقة الدجاج أو اللحم في المنزل: (المصدر: الحدث)
المكونات
3 أكواب من الكرفس المفروم
3 أكواب من الجزر المفروم
2 بصل مفروم
ملعقتين ملح صغيرة جدا ويفضل التقليل قدر الإمكان في حال كان هناك شخص مصاب بأمراض الضغط العالي أو القلب
نصف رطل أي ( 250 جرام) من اللحم أو الدجاج حسب الرغبة.
طريقة التحضير
قومي بدمج كل المكونات في قدر بدون أي سائل.
تطهى المكونات على نار خفيفة جدا مغطاة لمدة ساعة.
ثم نضع المحتويات في خلاط حتى تصبح ناعمة.
قومي بصب المكونات في صواني مكعبات الثلج ويتم تجميدها.
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017