الرئيسية / مقالات
اليوم العالمي للشوكولاته
تاريخ النشر: الأربعاء 07/07/2021 19:06
اليوم العالمي للشوكولاته
اليوم العالمي للشوكولاته

اليوم العالمي للشوكولاته
كتبت: تسنيم صعابنه
مادة غذائية خفيفة يتم صناعتها من حبوب الكاكاو، ويضاف إليها العديد من النكهات كالفراولة والحليب والكراميل والمكسرات (كالبندق واللوز والجوز والفستق)، وغيرها، إنها "الشوكولاته".
تكون بذور شجرة الكاكاو ذات مذاق مرير جدًا، ويجب تخميرها حتى يتم تطوير النكهة بعد التخمير، ومن ثم تجفيفها وتنظيفها وتحميصها، وإزالة القشرة لإنتاج حبيبات الكاكاو، وتسخينها فيما بعد للحصول على سائل الشوكولاته.
يعود تاريخ ظهور الشوكولاته إلى حوالي 4 آلاف سنة مضت.
أقوال عن الشـــــــــــوكولاته
• يقول الممثل الكوميدي جيسون لاف: "الشوكولاته هي مضاد للاكتئاب، ومفيدة تحديدًا عندما تبدأ في زيادة الوزن.
• الشوكولاته أرخص من العلاج ولا تحتاج إلى موعد، مصمّمة الأزياء كاترين آيتكين.
• تناول الشوكولاته يمكن أن يكون له تأثير كبير على الحالة المزاجيّة، ممّا يؤدّي عمومًا إلى زيادة المشاعر اللّطيفة وتخفيف التّوتّر، المنتج بيتر روجرز.
• تشبه الشوكولاته الدّواء، ولكن كما هو الحال مع الدّواء، فإنّ المفتاح هو الجرعة المناسبة، والابتعاد عن المبالغة، الموسيقيّ إدوارد جونز (الجد).
• بعد تناول الشوكولاته تشعر أنّك شخص آخر، كما لو كان بإمكانك التّغلُّب على الأعداء والجيوش الرّصاصيّة وإغراء العشاق، الحلوانيّة إميلي لوشيتي.
• هل تريد أن تكون سعيدًا دائمًا؟ احمل معك دائمًا بعض الشّوكولاته، بابلو.
• هناك طريقة مؤكّدة للتّخلّص من ذلك العبوس، عندما يكون لديك بعض الشوكولاته، المفكّرة منالي مانان ديساي.

يستهلك البشر سنوياً حوالي 3 ملايين طن من الشوكولاتة، و"تعد سويسرا أكثر الدول استهلاكًا للشوكولاته، بحيث أن الشخص الواحد في سويسرا يستهلك سنويا ما يصل إلى 8.8 كيلوغرام من الشوكولاته، وتشتهر سويسرا بالعديد من الصناعات، بما في ذلك صناعة الشوكولاته، ولها عدة علامات تجارية ذات شهرة عالمية. تحتل النمسا وألمانيا المجاورتين المركز الثاني والثالث على التوالي، باستهلاك يبلغ 8.1 كيلو غرام للفرد في النمسا، و7.9 كيلوغرام للفرد في ألمانيا".

في عام 1828، اخترع عالم الكيمياء الهولندي كونراد يوهانيس فان هوتن آلة ضغط الكاكاو التي ساهمت في استخراج زبدة الكاكاو من حبّات الكاكاو المحمصة، مخلفة مسحوقا رقيقا تضاف إليه بعض المكونات الأخرى لتصنع منها الشوكولاتة مما أدى إلى أحداث ثورة حقيقية في مجال صناعة الشوكولاتة.
جوجل أكد أن اليوم العالمي للشوكولاتة يوافق يوم 7 يوليو من كل عام، وهو اليوم الذي يرجع إلى ميلاد ميلتون هيرشي مؤسس شركة "هيرشي" وهي الأولى في صناعة الشوكولاتة في العالم.

كلمة "كاكاو" مشتقة من كلمتين في لغة المايا الهندية وتعني العصير المر، أما كلمة شوكولاته فقد انحدرت من كلمتين في لغة المايا وتعني الماء الحامض.
"بدأت الشوكولاته بحبة الكاكاو والتي كانت خلال قرون تهرس ثم تؤكل، ويمتد تاريخ الشوكولاته زمناً منذ 2000 قبل الميلاد وحتى اليوم ، ويحكي لنا التاريخ بدايات هذه الحلوى العجيبة إذ يقال بأنه في عام 1519م. قام المكتشف الإسباني ( فرناندو كوريتز ) بتذوق «الكاكاو» والذي كان الشراب المفضل للمنتزوما الثاني آخر الأباطرة الأزتكيين وقد لاحظ كورتيز بأن الأزتكيين يعاملون حبات الكاكاو التي يصنعون منها شرابهم المفضل وكأنها مجوهرات ثمينة، كانوا يستخدمون حبات الكاكاو لإعداد مشروب ساخن يعدونه لزعمائهم ويطلقون عليه اسم (الشوكولا) أي الشراب الدافئ، وكان مذاقه مراً فقام (كورتيز) ورجاله بإضافة السكر إليه وعادوا به إلى اسبانيا ".
المصدر: (العربية، المعرفة، فيينا في العمل، اليوم السابع)
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017